يشمل مركبات نقل البضائع وتأجير الشاحنات وحافلات النقل الدولي

الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات مرة واحدة يوميًا داخل المدن وخارجها

الأحد ٢١ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ٥:٤١ مساءً
الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات مرة واحدة يوميًا داخل المدن وخارجها
المواطن - فريق التحرير

أكد متحدث هيئة النقل العام صالح الزويد أن رصد مخالفات الشاحنات يتم مرة واحدة يوميًا داخل المدن وخارجها في المملكة وذلك بالتزامن مع بدء المرحلة الثالثة من رصد مخالفات الشاحنات والحافلات آليًا.

وقال الزويد في مداخلة مع قناة الإخبارية إن المشروع يستهدف رفع معدل امتثال الشاحنات وتطبيق الاشتراطات الفنية لزيادة مستوى السلامة المرورية وتحسين الخدمات، مشيرًا إلى أن نسبة الامتثال للأنظمة والاشتراطات في مرحلتي المشروع الأولى والثانية بلغت 91% في 2023 مقارنة بـ 79% في 2021.

مخالفات الشاحنات

وأضاف أن مخالفات أنشطة نقل البضائع وتأجير الشاحنات وحافلات النقل الدولي تتمثل في تشغيل شاحنة دون بطاقة تشغيل أو ببطاقة منتهية أو تشغيل حافلة تخطت عمرها التشغيلي.

تعزيز السلامة المرورية

وكانت الهيئة العامة للنقل أعلنت عن بدء تطبيق الرصد الآلي على مخالفات الشاحنات والحافلات اليوم، ويشمل القرار أنشطة (نقل البضائع، وتأجير الشاحنات، وحافلات النقل الدولي، وتأجير الحافلات)، في مختلف مناطق السعودية.

ويأتي ذلك بهدف تعزيز السلامة المرورية ورفع نسبة امتثال الشاحنات والحافلات للأنظمة والاشتراطات الفنية التي حددتها الهيئة، وبما يسهم في رفع مستوى جودة وكفاءة الخدمات المقدمة والتأكد من نظاميتها، وخفض نسب الانبعاثات الكربونية، تحقيقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وبما ينعكس على نمو واستدامة قطاع النقل العام والقطاع اللوجستي في المملكة.

منظومة الرصد الآلي

وأكدت الهيئة أن مشروع منظومة الرصد الآلي لمخالفات الشاحنات والحافلات الذي يأتي بالتعاون مع مشروع السلامة المرورية المتطور يتماشى مع توجه الهيئة العامة للنقل في تنظيم وتهيئة أنشطة النقل، والانتقال إلى مشروع التحول الرقمي، أحد الأهداف الإستراتيجية للهيئة.

 

إقرأ المزيد