توقعات بارتفاع أسعار النفط في مايو

أوبك تقرر إبقاء سياسة التخفيضات الطوعية للنفط دون تغيير

الخميس ٤ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١:١٩ صباحاً
أوبك تقرر إبقاء سياسة التخفيضات الطوعية للنفط دون تغيير
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

شهدت أسعار النفط، ارتفاعات ومكاسب، مساء الأربعاء، بعدما أوصى اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بمجموعة أوبك+ بإبقاء سياسة إنتاج النفط دون تغيير، فيما لامس سعر النفط 90 دولارًا للبرميل.

ارتفاع أسعار النفط

وقالت مصادر بصناعة النفط لرويترز: إن سعر البيع الرسمي لشهر مايو للخام العربي الخفيف قد يرتفع بمقدار 0.20 إلى 0.30 دولار للبرميل اعتبارًا من إبريل. وقد يرتفع سعر النفط العربي الخفيف بمقدار 0.30 إلى 0.50 دولار للبرميل بسبب ارتفاع العلاوات من خام مربان ذو الجودة المماثلة من أبو ظبي.

وتسبب الطلب القوي في آسيا في ارتفاع متوسط العلاوة لعقود مايو الآجلة لمقايضات دبي بمقدار 0.58 دولار إلى 1.73 دولار (6.49 ريال سعودي) للبرميل، وفقًا لبيانات رويترز.

اجتماع أوبك

أوصى اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بمجموعة أوبك+ بإبقاء سياسة إنتاج النفط دون تغيير، على أن تواصل مراقبة التزام الدول الأعضاء بخطط التخفيضات الطوعية.

جاء هذا في أعقاب إعلان أوبك+ في مارس آذار، تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية البالغة 2.2 مليون برميل يوميًّا حتى نهاية الربع الثاني من عام 2024 لدعم السوق.

إبقاء سياسة أوبك+ دون تغيير

وكشف بيان صادر يوم الأربعاء أن دولتي العراق وكازاخستان استطاعتا تحقيق الالتزام الكامل باتفاق خفض إنتاج النفط الطوعي والسيطرة على فائض الإنتاج.

كما رحّبت اللجنة الوزارية بإعلان روسيا أن تعديلاتها على التخفيضات الطوعية في الربع الثاني من 2024 ستستند إلى الإنتاج بدلًا من الصادرات.