بعد سلسلة انتكاسات أثرت على الشركة

أسهم تسلا تشهد قفزة عقب إعلان سيارة robotaxi

الثلاثاء ٩ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٥٠ صباحاً
أسهم تسلا تشهد قفزة عقب إعلان سيارة robotaxi
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

ارتفعت أسهم شركة تسلا للسيارات الكهربائية بأكثر من 5%، بعد أن أعلن الرئيس التنفيذي إيلون ماسك عن إطلاق سيارة “robotaxi” في أوائل أغسطس.

سيارة أجرة آلية

وكان ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، قال في منشور له على موقع “إكس”: إن شركته ستكشف عن منتجها “robotaxi” في 8 أغسطس المقبل.

ويمثل المنتج يمثل عملًا جديدًا كبيرًا لشركة صناعة السيارات، يقلل من قلق المستثمرين خلال فترة تباطؤ نمو الشركة.

خسائر تسلا الكبيرة

وأعلن إيلون ماسك أنه سيكشف النقاب عن سيارة أجرة آلية تابعة لشركة Tesla Inc. وفي أغسطس، كانت تلك محاولة واضحة لوقف دوامة شركة صناعة السيارات التي شهدت خسائر كبيرة.

وكانت أسهم تسلا انخفضت بالفعل قبل أن تعلن الشركة عن أرقام تسليم ربع سنوية هزيلة في 2 إبريل. وبعد أيام، ذكرت رويترز أن شركة صناعة السيارات كانت تضع خططًا لتصنيع سيارة كهربائية أرخص، مما أدى إلى تفاقم حالة الفوضى. لم يكن إنكار “ماسك” الغامض كافيًا- فقد أغلق السهم الأسبوع الماضي باعتباره الأسوأ أداءً في مؤشر S&P 500 هذا العام، بحسب “بلومبرغ”.

تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية

أعلنت شركة تسلا مؤخرًا تخليها عن خطط إنتاج السيارات منخفضة التكلفة، وجاء الإعلان بمثابة صدمة جديدة للمستثمرين الذين عزفوا عن أسهم عملاقة المركبات الكهربائية منذ بداية العام مع تنامي المخاوف من تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية، وتزايد حدة المنافسة مع الشركات المحلية في الصين.

وكانت الشركة قد كشفت في وقت سابق، يوم الجمعة، عن إلغاء خطط السيارات الرخيصة التي طال انتظارها، مشيرة إلى أنها ستستمر في تطوير سيارات الأجرة ذاتية القيادة.

أسهم تسلا

وعقب الإعلان، هوت أسهم الشركة بـ4.7 في المائة مواصلة سلسلة التراجع التي بدأتها منذ مطلع 2024، إذ فقدت 32 في المائة من قيمتها منذ بداية العام، لتصبح أحد أسوأ الأسهم أداءً على مؤشر ستاندرد آند بورز 500.