مع تمديد السعودية تخفيضات الإنتاج

أسعار النفط ستصل إلى 100 دولار للبرميل بحلول مايو

السبت ١٣ أبريل ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠٤ مساءً
أسعار النفط ستصل إلى 100 دولار للبرميل بحلول مايو
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

يتوقع المحللون أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل بحلول شهر مايو مع تمديد المملكة العربية السعودية التخفيضات الطوعية للنفط، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية المتصاعدة وتمديد تخفيضات إنتاج منظمة أوبك، مما دفع الاقتصاديين إلى توقع أن أسعار النفط ستتجاوز 100 دولار للمرة الأولى منذ صيف 2022.

100 دولار للبرميل

ويعتقد بيارن شيلدروب، كبير محللي السلع في بنك SEB، أن سعر خام برنت، سيصل إلى هذا المستوى المرتفع في مايو أو يونيو. وصرح شيلدروب: “في نهاية الربع الثاني، أعتقد أنه من الطبيعي أن يتحرك السعر نحو 100 دولار للبرميل”، بحسب موقع econostrum.

وارتفع خام برنت بالفعل بنحو 20% منذ بداية العام، ليصل إلى أكثر من 91 دولارًا للبرميل. ويأتي ذلك بعد أن أعلنت منظمة أوبك لإنتاج النفط، في مارس/آذار، أنها ستمدد قيود العرض البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط

ووفقًا لشيلدروب، فإن زيادة أسعار النفط إلى 100 دولار يجب أن تكون مؤقتة ما لم تقرر روسيا والمملكة العربية السعودية الحفاظ على تخفيضات الإنتاج لفترات طويلة من الزمن.

ويتوقع كالوم ماكفيرسون، رئيس السلع لدى إنفيستيك، أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار بحلول يونيو، إذا استمرت في النمو بنفس المعدل الذي كانت عليه منذ ديسمبر. يحذر المحللون من أن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط قد تدفع أسعار النفط إلى ما فوق 100 دولار، ويعتقد كثيرون أن طول الفترة التي ستظل فيها أسعار النفط مرتفعة ستتحدد بفعل التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط.

التخفيضات في إمدادت النفط

وحذر دان سترويفن، رئيس أبحاث النفط في بنك جولدمان ساكس، في مذكرة للعملاء الأسبوع الماضي، من أن التخفيضات المستمرة في إمدادات أوبك قد تدفع خام برنت إلى ما فوق 100 دولار لبعض الوقت. ووفقًا لأولي هانسن، المحلل في ساكسو بنك، إذا انخرطت إيران وإسرائيل في أعمال عنف وألحقتا أضرارًا بإمدادات النفط المحلية، فقد نصل إلى هذا المعيار في غضون أيام.

وتؤدي الزيادة الكبيرة في أسعار النفط إلى زيادة احتمال بقاء التضخم مرتفعًا لفترة طويلة من الزمن، لأنه يرفع تكلفة البنزين والطاقة.

صرح كريس هير، كبير الاقتصاديين في بنك HSBC، أن الزيادة المستمرة بنسبة 10٪ في أسعار النفط تضيف عادة ما بين 0.1 و 0.2 نقطة مئوية إلى التضخم في المملكة المتحدة. ووفقًا لآشلي ويب، الخبير الاقتصادي البريطاني في شركة كابيتال إيكونوميكس، فإن هذا سيكون مشكلة بشكل خاص في قطاع الخدمات، حيث كان انخفاض التضخم مدفوعًا بتخفيضات في القطاعات الأكثر استهلاكًا للطاقة، مثل النقل والفنادق والمطاعم.

أسعار النفط

سجلت أسعار النفط 90.45 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 85.66 دولار للبرميل، وذلك عند التسوية أمس الجمعة حيث سجلت الأسعار خسائر على أساس أسبوعي.

خفضت وكالة الطاقة الدولية أمس توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2024، وعزت ذلك إلى الاستهلاك الأقل من المتوقع في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وتراجع نشاط المصانع.

توقعات النمو

وقلصت الوكالة توقعاتها للنمو لهذا العام بمقدار 130 ألف برميل يوميًا إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، مضيفة أن إطلاق الطلب المكبوت من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد تخفيف قيود كوفيد-19 قد انتهى وذلك وفقًا لوكالة الأنباء العمانية.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن النفط “جاءت بيانات التسليم للعديد من الدول ضعيفة، إذ أدى الطقس الدافئ على غير المعتاد في أواخر الشتاء إلى تقليص استخدام وقود التدفئة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بأكثر من المعتاد”.