التدريب على خطط الاستجابة السريعة وقت الأزمات

مدير الدفاع المدني يكشف لـ “المواطن” اشتراطات السلامة في أبراج العاصمة المقدسة

السبت ٩ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٩:٣٠ مساءً
مدير الدفاع المدني يكشف لـ “المواطن” اشتراطات السلامة في أبراج العاصمة المقدسة
المواطن - ولاء المطرفي - مكة المكرمة

أكد مدير عام الدفاع المدني المكلف اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج أنه يتم تطبيق اشتراطات السلامة في الأبراج العالية بالعاصمة المقدسة عبر أكثر من مستوى من التطبيق والرقابة والإشراف.

اشتراطات السلامة

وقال اللواء الفرج ردًا على سؤال “المواطن” في المؤتمر الصحفي الأول لقيادات قوات أمن العمرة لعام 1445 هـ، إن المديرية العامة للدفاع المدني تعمل في جميع المواقع وبالذات فيما يتعلق بالأبراج حيث توجد أولًا أنظمة الدفاع الذاتي التي يقوم بها أصحاب الأبراج أو المشرفون عليها خاصة فيما يتعلق بأنظمة السلامة أو الأنظمة الخاصة بالإطفاء.

وتابع أن هناك مدير إدارة السلامة الموجود في هذا الموقع فضلًا عن خطط الاستجابة السريعة والتدخل السريع التي يتم تدريب المعنيين عليها إضافة إلى الجولات التفتيشية التي تتأكد من عمل هذه الفرق.

أعمال الدفاع المدني

وفي سياق متصل أكد اللواء الفرج أن أعمال الدفاع المدني بدأت باكرًا لخدمة وسلامة ضيوف الرحمن في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة من خلال تنفيذ (5645) جولة سلامة في شهر رجب وتوعية الزوار والمعتمرين في دور الإيواء ووسائل الإعلام والمعارض المتنقلة.

وأكد اللواء الفرج انتشار مراكز الدفاع المدني في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمراكز الموسمية وفرق التدخل السريع من خلال نقاط الإشراف الوقائي والوحدات المتنقلة والإسناد الميداني للآليات والمعدات الثقيلة والفرق المتخصصة وقوة دعم الحرم في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، مدعومة بجهود المتطوعين وتوظيف التقنية والذكاء الاصطناعي في أعمال الدفاع المدني في موسم العمرة.