مركز الملك سلمان للإغاثة يعيد تأهيل 13 منزلًا في سقطرى أزهار الطرفاء تزين أودية الشمالية مكاسب متوقعة وأهداف عديدة من إنشاء المحاكم الاستثمارية لقاء ودي يجمع ولي العهد ومنصور بن زايد في المخيم الشتوي بالعلا الضباب والغيوم تعانق قمم جبال السروات بالباحة الأيام الحالية تشهد أطول الليالي وأقصر ساعات النهار القبض على 3 أشخاص لترويجهم القات في جازان العمل لا يزال قائمًا لإيداع الدعم السكني إخلاء برج إيفل بسبب ماس كهربائي مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 423 عملية جراحية في نيجيريا
كشف أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا الدكتور عبدالله المسند عن بعض القواعد عند الحديث عن موعد يوم العيد، وذلك من أجل الحجوزات للمناسبات والسفر.
وقال المسند في منشور عبر حسابه بمنصة “إكس”: “عندما يكون الشهر مكتملًا (30 يومًا) في تقويم أم القرى كما في هذا العام 1445، فإننا نعلم مسبقًا بوقت دخول الشهر وخروجه 100%، ونجزم أنه فعلًا 30 يومًا؛ لأن الحساب الفلكي قطعي”.
وأضاف: “عندما يكون الشهر ناقصًا (29 يومًا) في تقويم أم القرى، فلا أحد يعلم على وجه اليقين بأن الشهر فعلًا سيكون 29 يومًا أو 30 يومًا، إذ إن الحسابات الفلكية القطعية في تقويم أم القرى والتي تشترط لدخول الشهر حدوث الاقتران وولادة الهلال، وغروبه بعد غروب الشمس يوم 29 من الشهر فهذه الشروط لا تعني بالضرورة أن الشهر ناقص، إذ في هذه الحالة (حالة نقصان الشهر) تُفعل عملية الترائي الميدانية”.
وتابع: “فإن شوهد الهلال فقد تطابق الحساب الفلكي مع الرؤية الشرعية، فيكون الشهر ناقصًا، وإن لم يشاهد بسبب السحب، أو الغبار أو نحو ذلك فإن الشهر يُتمم شرعًا فيكون 30 يومًا”.
ولفت: “وبناء على ما مضى: شهر رمضان سيكون 30 يومًا، ويوم العيد الأربعاء الموافق 10 إبريل حسابيًّا، وعليه تُبنى الحجوزات والمناسبات”.