لتصبح واحدة من الوجهات الأكثر زيارة في العالم

استثمارات سعودية بـ80 مليار دولار لاستقبال 150 مليون سائح بحلول 2030

الأربعاء ٦ مارس ٢٠٢٤ الساعة ١١:٠١ صباحاً
استثمارات سعودية بـ80 مليار دولار لاستقبال 150 مليون سائح بحلول 2030
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تسعى المملكة العربية السعودية للحصول على تمويل خاص بقيمة 80 مليار دولار لاستقبال 150 مليون سائح بحلول عام 2030، حيث تتطلع المملكة إلى تقاسم العبء المالي لخططها لتصبح واحدة من الوجهات الأكثر زيارة في العالم.

جمع 60 مليار دولار

وقال وزير السياحة أحمد الخطيب، في مقابلة بالرياض نقلتها صحيفة “بلومبرغ”: “أريد أن يمثل القطاع الخاص غالبية الاستثمار”، مضيفًا أن الهدف هو جمع من 60 مليار دولار إلى 80 مليار دولار بحلول عام 2030. وأضاف: “هذا مشروع طموح للغاية”.

وفي الوقت نفسه، احتفلت وزارة السياحة السعودية بإنجاز مهم، حيث وصل عدد السياح إلى 100 مليون سائح بحلول نهاية عام 2023، محققة هذا الهدف قبل سبع سنوات من الجدول الزمني لرؤية 2030.

100 مليون سائح

وقال وزير السياحة أحمد الخطيب: إن الوزارة سهلت وصول السياح من جميع أنحاء العالم إلى السعودية، حيث أنفق 100 مليون سائح أكثر من 250 مليار ريال سعودي.

وتخطط الحكومة لإنفاق نحو 800 مليار دولار على السياحة على مدى العقد المقبل، في الوقت الذي تستعد فيه المملكة العربية السعودية لمستقبل ما بعد النفط الذي يتضمن أن تصبح مركزًا رئيسيًّا لكل شيء من استخراج المعادن إلى الأحداث الرياضية. والهدف هو جذب 150 مليون سائح سنويًّا بحلول عام 2030، منهم حوالي 70 مليونًا قادمين من الخارج.

تعزيز أعداد السياح

وفي عام 2023، سجلت السعودية استقبال 100 مليون سائح، معظمهم من السكان المحليين. ويمثل السياح الأجانب حوالي 27 مليونًا، وكان جزء كبير من الوافدين مرتبطًا بالسفر الديني أو التجاري.

وتعتمد السعودية على الطبقة المتوسطة في الهند والصين لتعزيز أعداد السياحة الدولية، ويرى الخطيب أن المملكة المتحدة سوق جذابة. وأضاف أن فرنسا وألمانيا تعدان أيضًا من الدول المثيرة للاهتمام، على الرغم من أن الوجهات التي تتطلب رحلات طيران طويلة المدى لأكثر من ثماني ساعات لا تزال تمثل تحديًا.

وقد يأتي حوالي 11 مليار دولار من الاستثمار الخاص، بعد أن أطلقت وزارة السياحة هذا الأسبوع برنامجًا جديدًا يهدف إلى تسهيل عملية الاستثمار، بما في ذلك عن طريق تقليل الحواجز أمام دخول السائحين للبلاد.

إقرأ المزيد