يمتلك أكثر من نصف أسهم الشركة العملاقة

لوسيد تسعى لمضاعفة إنتاجها في ظل رعاية صندوق الاستثمارات العامة

الخميس ٧ مارس ٢٠٢٤ الساعة ٧:٢٣ صباحاً
لوسيد تسعى لمضاعفة إنتاجها في ظل رعاية صندوق الاستثمارات العامة
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قال رئيس شركة لوسيد موتورز بيتر رولينسون: إن شركة السيارات الكهربائية الأمريكية الناشئة تتطلع إلى جمع الأموال خلال العام المقبل، عبر شراكتها مع صندوق الاستثمارات العامة الذي يملك 60% من أسهمها.

إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة

وأكد رئيس شركة لوسيد موتورز، بيتر رولينسون، أن الشركة، المملوكة بنسبة 60 في المائة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، تنظر في كل جانب من جوانب التكلفة، بينما تكافح من أجل خفض الإنفاق وزيادة إنتاج سياراتها الكهربائية الفاخرة في مصنعها بولاية أريزونا الأمريكية.

وقال رولينسون: إن التزام المملكة تجاه شركة لوسيد كان جزءًا من إستراتيجيتها للتنويع بعيدًا عن النفط والاستثمار بشكل أكبر في الطاقة النظيفة والتكنولوجيا. وأضاف: “لن أقول إنهم يريدون ذلك أكثر مني، لكنهم يريدون ذلك في كل شيء مثلي”.

زيادة إنتاج لوسيد للسيارات

وأوضح أن الشركة لديها ما يكفي من المال لتستمر حتى عام 2025، فإنها ستحتاج إلى جمع الأموال مرة أخرى. وكان لدى شركة لوسيد 4.78 مليار دولار من النقد في نهاية عام 2023.

وقال رئيس شركة لوسيد، لصحيفة فايننشال تايمز في معرض جنيف للسيارات: “من المؤكد أننا نحتاج إلى زيادة الإنتاج في المستقبل، إنها مجرد مسألة وقت”. وأضاف: “علينا أن نختار الوقت المناسب”.

دور صندوق الاستثمارات العامة

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي حوالي 5.4 مليار دولار في الاستثمارات طويلة المدى حول العالم، بما في ذلك 1.8 مليار دولار العام الماضي كجزء من عملية جمع أموال استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار. وقال رولينسون: إن الصندوق كان مالكًا مخلصًا في ضخ استثماراته بشركة لوسيد.

تعد شركة Lucid من بين أكثر من اثنتي عشرة شركة ناشئة في مجال السيارات الكهربائية التي دخلت السوق في السنوات الأربع الماضية، والتي عانت جميعها من الإنتاج والتمويل.

تدابير خفض التكاليف

تقول شركة Lucid: إن تكنولوجيا بطاريتها تميزها عن غيرها. وأضاف رولينسون أن التكنولوجيا “قابلة للتطوير بشكل كبير، لكننا لم نصل إلى نطاق واسع بعد”.

وتستكشف الشركة تدابير لخفض التكاليف تشمل “جلب الخدمات اللوجستية تحت سقف واحد لتقليل [الإنفاق التشغيلي]، والنظر في فاتورة المواد، والنظر في النفقات العامة، والنظر في تقليل أي شيء متغير”.

إنتاج أصغر سيارة

وتعتمد لوسيد على سيارة الدفع الرباعي الجديدة التي تعمل بالبطارية، والتي تسمى Gravity، لزيادة الإنتاج في مصنعها في أريزونا. وعلى الرغم من أنها تتوقع إنتاج 9000 سيارة فقط هذا العام، إلا أن المصنع لديه القدرة على إنتاج 90000 سيارة سنويًّا.

وتخطط شركة لوسيد أيضًا لإنتاج سيارة أصغر حجمًا وبأسعار معقولة اعتبارًا من عام 2026، وسيتم إنتاجها أولًا في مصنع تقوم الشركة ببنائه في المملكة العربية السعودية.

إقرأ المزيد