9 عمال تحت الأنقاض

لحظة حصار عمال داخل منجم ذهب بتركيا

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٩:١٥ مساءً
لحظة حصار عمال داخل منجم ذهب بتركيا
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تسبب انزلاق للتربة في محاصرة 9 عمال على الأقل في منجم ذهب في أرزنجان في شرق تركيا، وفق ما أعلن رئيس بلديتها، اليوم الثلاثاء، وأشار إلى أن جهود البحث والإنقاذ جارية.

حصار عمال المنجم

وأوضح رئيس البلدية بكير أكسون عبر محطة “إن تي في” التركية الخاصة، أن العدد الدقيق للأشخاص المحاصرين تحت الأرض ما زال غير معروف. وأظهرت صور من مكان الحادث وقوع انزلاق التربة في موقع المنجم. وأكد وزير الداخلية التركية علي يرليكايا أنه ليست هناك معلومات أولية عن العمال.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرليكايا: إن تسعة عمال انقطعت أخبارهم منذ وقوع الانهيار الأرضي، ويُعتقد أنهم مدفونون تحت الأرض. وقال ييرليكايا لقناة تي آر تي نيوز الحكومية: إن الانهيار الأرضي شمل بعض أجزاء من التربة المستخرجة من المنجم.

انزلاق التربة

ووقع انزلاق التربة قرابة الساعة 14,00 بعد الظهر بالتوقيت المحلي (11,00 بتوقيت جرينتش) قرب منطقة إيليتش في مقاطعة ارزينجان.

وقالت “أناغولد”، وهي شركة خاصة تدير المنجم: إنها تعمل على الحد من تبعات هذا الحادث المؤلم. وأضافت في بيان: “سنحشد كل مواردنا من أجل معرفة أسباب هذا الحادث”.

انهيارات مناجم

وغالبًا ما تحدث انزلاقات تربة أو انهيارات مناجم ذهب في أجزاء من تركيا.

وأدى انفجار غاز الميثان في منجم فحم شمال غرب تركيا إلى مقتل 42 شخصًا في تشرين الأول/ أكتوبر 2022.

خطورة على نهر الفرات

وقال الجيولوجي سليمان بامبال لصحيفة “خبرتورك”: إن التربة التي شكلت الانهيار الأرضي تمت معالجتها للحصول على الذهب وربما تحتوي على مواد خطيرة مثل السيانيد.

كما حذر من تهديد بيئي لنهر الفرات القريب. وأضاف أن الاختلاط بالفرات يعني نهاية الحياة كلها. وقال بامبال: “يجب منعها بشكل عاجل من الوصول إلى نهر الفرات”.

إقرأ المزيد