معلم يقترح منع أي عاملة منزلية ترفض العمل من دخول السعودية

الأحد ٢٨ يناير ٢٠٢٤ الساعة ٤:٣٣ مساءً
معلم يقترح منع أي عاملة منزلية ترفض العمل من دخول السعودية
المواطن - فريق التحرير

اقترح أحد المواطنين منع أي عاملة منزلية ترفض العمل لدى صاحب العمل من دخولها البلاد مرة أخرى في حال توفرت لها كافة الظروف المناسبة لأداء المهام المطلوبة منها وفق عقد الاستقدام.

وقال المعلم ماجد بن عراك عبر منصة إكس : عاملة منزلية تكمل شهر ثم تقرر أنها ما تعمل ليش ما تمنع من دخول المملكة مرة ثانية وهي ماخذة حقوقها كاملة!! إنترنت وغرفة مستقلة وفترات راحو وش تبي يعني إلى متى والشغلة مزاجيات !!؟

العقد الموحد للاستقدام

أما صلاح العنزي فأكد أن العقد الموحد للاستقدام يحتاج إلى مراجعة حيث قال : العقد الموحد لخدمات استقدام العمالة المنزلية تم صياغة بعض بنوده بطريقة غير منصفة تمكن المكاتب من التملص من غرامات التأخير عن المدة المحددة 90 يومًا بعد إضافة عبارة ( في حالة فسخ العقد ) مما جعل هذه الغرامات لا جدوى منها بحسب قوله.

الاستقدام عبر مساند

يذكر أن منصة مساند إحدى مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي منصة إلكترونية شاملة لتجربة استقدام العمالة المنزلية بشكل متكامل، تهدف إلى تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية وزيادة مستوى حفظ حقوق جميع الأطراف عن طريق تعريف أصحاب العمل والعمالة المنزلية بحقوقهم وواجباتهم.

التأمين على العمالة المنزلية

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعلنت عن إطلاق خدمة التأمين على عقود العمالة المنزلية للعمالة المنزلية الجديدة القادمة لأول مرة لصاحب العمل عبر منصة مساند، وذلك اعتبارًا من 1 فبراير 2024م.

وأوضحت الوزارة، أن خدمة التأمين ستكون على عقود استقدام العمالة المنزلية لأول سنتين من بداية العقد ضمن إجراءات تعاقد صاحب العمل مع مكتب أو شركة الاستقدام، ويكون التأمين بعد مضي سنتين اختيارًا لصاحب العمل.