قبل مواجهة الاتحاد والأهلي اليوم

آسيا تتفوق على إفريقيا في كأس العالم للأندية

الجمعة ١٥ ديسمبر ٢٠٢٣ الساعة ١٢:٥١ مساءً
آسيا تتفوق على إفريقيا في كأس العالم للأندية
المواطن - فريق التحرير

تتجه أنظار الجماهير إلى السعودية، مساء اليوم الجمعة، لمتابعة مباراة الاتحاد والأهلي المصري في بطولة كأس العالم للأندية 2023.

مواجهة عربية بكأس العالم للأندية

وضرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد موعدًا مع الأهلي المصري، عند الساعة التاسعة مساء اليوم الجمعة، في الدور الثاني من بطولة كأس العالم للأندية، بعد فوزه على أوكلاند سيتي النيوزيلندي بثلاثية نظيفة.

الاتحاد
لاعبو الفريق – المصدر @ittihad

تاريخ المواجهات الآسيوية والإفريقية

وشهدت النسخة الأولى من مونديال الأندية 2000، مواجهة آسيوية إفريقية، حيث لعب النصر ضد الرجاء المغربي، وفاز العالمي بنتيجة 4\3، وتفوق الاتحاد على الأهلي المصري بهدف نظيف في 2005.

وفاز سيدني إف سي الأسترالي على الأهلي المصري في مباراة تحديد المركز الخامس في نسخة 2005، وفي كأس العالم للأندية 2007؛ تعادل أوراوا ضد النجم الساحلي التونسي بنتيجة 2\2، وفاز الفريق الياباني بركلات الترجيح.

الاتحاد والأهلي المصري
جانب من مباراة الاتحاد والأخلي

وفاز أديلايد الأسترالي على الأهلي المصري في نسخة 2008، وتغلب بوهانج ستيلرز الكوري على مازيمبي الكونغولي في 2009، وواصلت الأندية الآسيوية تفوقها، وتجاوز السد القطري نظيره الترجي التونسي في 2011.

وجاء أول فوز للأندية الإفريقية ضد نظيرتها الآسيوية في كأس العالم للأندية 2012، عندما فاز الأهلي المصري على سانفريس هيروشيما الياباني بنتيجة 2\1، وخسر الفريق المصري ضد جوانزو الصيني بثنائية في 2013.

وتعادل سيدني الأسترالي ضد وفاق سطيف بنتيجة 2\2 في نسخة 2014، وفاز الفريق الجزائري بركلات الترجيح بنتيجة 5\4، وتفوق سانفريس هيروشيما على مازيمبي الكونغولي بثلاثية نظيفة في كأس العالم للأندية 2015.

وتفوق كاشيما أنتلرز الياباني على صن داونز الجنوب إفريقي في 2016، وفاز أوراوا على الوداد المغربي بنتيجة 3\2 في 2017، وتغلب العين الإماراتي على الترجي التونسي بثلاثية نظيفة في 2018.

العين والترجي في كأس العالم للأندية
مباراة العين والترجي

وكسب الهلال نظيره الترجي بهدف في كأس العالم للأندية 2019، قبل أن يفوز الفريق التونسي على السد القطري بنتيجة 6\1 في النسخة ذاتها، وفاز الأهلي المصري على الدحيل بهدف في 2020.

وواصل الأهلي المصري صحوة الأندية الإفريقية، وفاز على الهلال برباعية دون رد في نسخة 2021، ونجح الزعيم في الفوز على الوداد المغربي بركلات الترجيح بنتيجة 5\3 بعد تعادلهما إيجابيًا في النسخة الماضية.

الهلال والأهلي المصري