بايدن: لا وقف لإطلاق النار بغزة قبل تحرير الرهائن

الثلاثاء ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٣ الساعة ١:١٥ صباحاً
بايدن: لا وقف لإطلاق النار بغزة قبل تحرير الرهائن
المواطن - فريق التحرير

حذرت الولايات المتحدة، أمس الاثنين، من أن أي وقف لإطلاق النار من جانب إسرائيل في قطاع غزة سيفيد حركة حماس، في وقت يدرس الاتحاد الأوروبي الدعوة إلى هدنة إنسانية في القطاع الذي يتعرض لقصف إسرائيلي كثيف.

بايدن يعلق

وشدد الرئيس الأمريكي جو بايدن الاثنين على أنه يجب إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس، وذلك عندما سئل عن وقف إطلاق النار في الحرب الجارية، قال بايدن: “يجب أن يتم إطلاق سراح هؤلاء الرهائن، وبعد ذلك يمكننا التحدث”.

وجاء تصريح بايدن بعدما حذرت وزارة الخارجية الأمريكية، من أن أي وقف لإطلاق النار من جانب إسرائيل في قطاع غزة سيفيد حركة حماس، وفقًا للعربية نت.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر للصحافيين: إن وقفًا لإطلاق النار من شأنه أن “يعطي حماس القدرة على الراحة والتعافي والاستعداد لمواصلة شن هجمات إرهابية ضد إسرائيل”.

وأكد ميلر أن الولايات المتحدة تعمل بشكل منفصل لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، بينما يعمل المبعوث الأمريكي ديفيد ساترفيلد على الأرض “بشكل مكثف” لضمان تقديم المساعدات.

الاتحاد الأوروبي

وكان مسؤول السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، قد شدد على أنه ينبغي العمل على منع امتداد الحرب إلى لبنان والبلدان المجاورة؛ لأن ذلك من شأنه أن يزعزع استقرار منطقة الشرق الأوسط بأسرها ويؤثر على أوروبا أيضًا.

وأضاف بوريل في بيان نشر على الصفحة الرسمية للاتحاد الأوروبي أنه “على مدى الأيام الماضية أجريت عدة اتصالات مع الجهات المعنية الفاعلة إقليميًّا، وعملنا مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة في هذا الأمر… يتعين علينا أيضًا أن نوجد حلًّا عاجلًا لوضع غزة”.

وأردف: “يظل حل الدولتين هو الحل الوحيد القابل للتطبيق الذي نعرفه. وإذا لم يكن لدينا غير حل واحد، فلابد أن نكرس كل طاقتنا السياسية لتحقيقه”.