تزيد قوات موسكو من الضغط

انفجارات تهز كييف بعد ضربات روسية مكثفة

الخميس ٩ مارس ٢٠٢٣ الساعة ٨:٥٦ صباحاً
انفجارات تهز كييف بعد ضربات روسية مكثفة
المواطن - فريق التحرير

أعلن عمدة العاصمة الأوكرانية وقوع انفجارات، فيما تتواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، اليوم الخميس، ويحاول الجيش الروسي بسط السيطرة على مزيد من الأراضي الأوكرانية.

قوات موسكو

وتقاوم كييف بدعم عسكري من الغرب. وتستمر المعارك الضارية في باخموت، حيث تزيد قوات موسكو من الضغط وتطويق المدينة.

وأفادت الأنباء بوقوع انفجارات في كييف، صباح الخميس، بعد ضربات مكثفة استهدفت أنحاء واسعة من أوكرانيا. وقال رئيس بلدية العاصمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “انفجارات في حي هولوسييفسكي بالعاصمة. كل الأجهزة في طريقها إلى المكان الواقع في جنوب المدينة”.

قصف المناطق الأوكرانية

وقال مسؤولون محليون إن وابلاً من الصواريخ الروسية قصف عددًا من المناطق الأوكرانية في ساعة مبكرة من الصباح، بما في ذلك ميناء أوديسا على البحر الأسود ومدينة خاركيف، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق.

واستهدفت ضربات منطقتي خاركيف وأوديسا الواقعتين في شرق أوكرانيا وجنوبها، وقال حاكم منطقة خاركيف في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، إن “العدو شن نحو 15 ضربة على مدينة خاركيف ومنطقتها. المحتلون يستهدفون مجدداً بنية تحتية حيوية”.

استهداف البنية التحتية

بدوره قال حاكم منطقة أوديسا إن صواريخ أصابت البنية التحتية للطاقة في المنطقة وألحقت أضراراً بمبانٍ سكنية، واصفاً ما تعرضت له منطقته بـ ضربة صاروخية ضخمة. وأضاف: “لحسن الحظ، لم يسقط ضحايا”، مشيراً إلى أن القصف أدى إلى تقنين إمدادات الكهرباء.

وفي كييف، قالت الإدارة العسكرية إن الدفاعات الجوية تصدت لأهداف في سماء العاصمة. وفي خميلنيتسكي الواقعة في غرب البلاد، حض حاكم المنطقة السكّان على البقاء في الملاجئ لأن العدو يضرب البنية التحتية الحيوية في البلاد.

معركة باخموت

ومع استمرار معارك باخموت، حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة تلفزيونية بُثّت أمس، من أنه إذا استولت القوات الروسية على باخموت، المدينة التي يدافع جيشه عنها بضراوة منذ أشهر، فسيصبح الطريق مفتوحاً أمام قوات موسكو للاستيلاء على مدن كثيرة في شرق البلاد.

وقال زيلينسكي لشبكة “سي إن إن” CNN الإخبارية الأمريكية: “ندرك أنه بعد باخموت يمكنهم الذهاب إلى ما بعدها. يمكنهم الذهاب إلى كراماتورسك، يمكنهم الذهاب إلى سلوفيانسك، الطريق سيكون مفتوحاً أمام الروس إلى مدن أخرى في أوكرانيا”.

إقرأ المزيد