ضمن حصاد العام

أبرز 10 أحداث شغلت العالم خلال عام 2022

الثلاثاء ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٢ الساعة ٦:٤٤ صباحاً
أبرز 10 أحداث شغلت العالم خلال عام 2022
المواطن - فريق التحرير

شهد العام الجاري 2022 العديد من الأحداث التي شغلت الساحة السياسية والرياضية والاقتصادية، ورصدت “المواطن” في نهاية العام أبرز 10 أحداث على النحو التالي:

القمم الصينية في الرياض:

عقدت الرياض ثلاث قمم بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ، توزعت على محاور جغرافية: القمة الأولى سعودية صينية، والثانية قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، والثالثة قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية، والتي اعتبرت تأسيسًا لمرحلة جديدة من علاقات دول المنطقة مع الصين.

الحرب الروسية الأوكرانية:

أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 24 من فبراير 2022، العنان للحرب على أوكرانيا المجاورة التي تسعى إلى الانضمام إلى حلف الناتو، بذريعة أن خطط الأخيرة تشكل تهديدًا مستمرًّا على أمن روسيا التي لا تستطيع أن تشعر بالأمان والتطور والوجود، على حد قول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقتل زعيم داعش أبو إبراهيم القرشي:

قتل زعيم تنظيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي في الثالث من فبراير 2022، بعد غارة أمريكية نفذتها قيادة العمليات الخاصة المشتركة، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي: إن القرشي فجر نفسه؛ ما أدى لمقتله ومقتل أفراد عائلته بعد أن حاصرته القوات الأمريكية خلال عملية عسكرية شمال غربي سوريا.

المنتخب السعودي الأولمبي يُتوَّج بكأس آسيا:

توج المنتخب السعودي الأولمبي في التاسع عشر من شهر يونيو بكأس آسيا تحت 23 سنة لكرة القدم 2022 للمرة الأولى في تاريخه، بعد تغلبه على منتخب أوزبكستان الأولمبي في النهائي بهدفين دون مقابل، في المواجهة التي أقيمت بينهما على ملعب ميلي ستاديوم بالعاصمة الأوزبكية طشقند، في النهائي.

فرار رئيس سريلانكا:

فر الرئيس السيرلانكي جوتابايا راجاباكسا في التاسع من يوليو 2022، إثر اقتحام المتظاهرين لمنزله ضمن احتجاجات واسعة ضد الفساد في البلاد، قبل أن يعرض التلفزيون مشاهد تظهر متظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس أثناء اقتحامهم المجمع. وأطلق الجنود النار في الهواء لمنع المتظاهرين الغاضبين من السيطرة على القصر الرئاسي، بالتزامن مع عرض رئيس الوزراء تقديم استقالته كخطوة تؤدي إلى حل الأزمة.

احتجاجات إيران:

اندلعت الاحتجاجات الإيرانيّة في 14 سبتمبر 2022 عقبَ مقتل الشابّة الإيرانيّة من أصل كردي مهسا أميني بعد تعرضها للضرب المبرح أثناء احتجازها واعتقالها من قِبل شرطة الأخلاق التابعة للحكومة الإيرانيّة. وبدأت في مدينة سقز مسقط رأس مهسا، وامتدت لمدن أخرى على رأسها سنندج، ديواندره بانه وبيجار الواقِعة كلّها في محافظة كردستان، قبلَ أن تتوسَّع مناطق التظاهرات لتشملَ أغلب المدن الإيرانيّة بما في ذلك العاصِمة طهران ومدينة مشهد و‌أصفهان و‌كرمان و‌شيراز و‌تبريز و‌رشت و‌ساري و‌كرج و‌أراك فضلًا عن مدينةِ عيلام والعديد من المدن الأخرى.

فوز الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا بالانتخابات

فاز الرئيس البرازيلي السابق لولا دا سيلفا في الأول من نوفمبر 2022 بالانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 50.9 بالمائة من الأصوات، متفوقًا على الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو.

مونديال قطر

انطلقت فعاليات النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 والتي استضافتها قطر بدءًا من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر بمشاركة 32 منتخبًا من مختلف قارات العالم، وتوج بها المنتخب الأرجنتيني على حساب نظيره الفرنسي (4/ 2) بركلات الترجيح، في المباراة النهائية.

عزل رئيس بيرو

عزل البرلمان البيروفي في الرابع من ديسمبر، الرئيس بيدرو كاستيلو، ونَصّب نائبته دينا بولوارت رئيسة للدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية والتي اعتادت الأزمات السياسية، عقب محاولة انقلاب فاشلة في بيرو، ووُضع الرئيس البيروفي بيدرو كاستيو رهن الاعتقال في مركز للشرطة في ليما.

تنحي ماسك عن رئاسة تويتر

صوت أكثر من 10 ملايين شخص بنعم على تنحي إيلون ماسك عن رئاسة تويتر، وكان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك قد فاجأ متابعيه بعدما أطلق استطلاعًا للرأي حول تنحيه من منصبه كرئيس لمنصة تويتر، وتعرض المدير التنفيذي لشركة تسلا والمالك الجديد لشركة “تويتر” إلى عدة انتقادات منذ استحواذه على المنصة.

 

إقرأ المزيد