لها أكثر من 5 مزايا

علماء سعوديون يبتكرون تقنية بديلة للـ Wi-Fi

الجمعة ٤ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١١:٤٦ صباحاً
علماء سعوديون يبتكرون تقنية بديلة للـ Wi-Fi
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

ابتكر علماء سعوديون اختراعًا بديلًا وأقل استهلاكًا للطاقة، يمكنه استخدام ضوء الشمس المعدل بدلًا من شبكة Wi-Fi التقليدية، وهذا البديل ما هو إلا نوافذ زجاجية ذكية.

وقال موقع New Atlas التكنولوجي: لقد رأينا بالفعل أنظمة تنقل البيانات لاسلكيًا عبر أنماط من الضوء الوامض، والنظام الحالي الذي يُعد قيد التطوير حاليًا في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST)، يستخدم عناصر زجاج ذكي تُعرف باسم الكريستال السائل ثنائي الخلية (DLSs).

تُعدل هذه التقنية من تركيبة ضوء الشمس وبينما تستخدم أجهزة توجيه Wi-Fi التقليدية ما بين 5 و20 واط من الكهرباء، تستخدم DLSs واحد واط فقط، ووفقًا للعلماء، يمكن توفير هذه الكمية من خلال لوحة شمسية صغيرة.

أهمية الاختراع

1-  يمكن للاختراع أن يغطي في المستقبل المباني السكنية والتجارية بنوافذ زجاجية ذكية خاصة، قادرة على تعديل ضوء الشمس لتحل محل شبكات الواي فاي التقليدية لنقل البيانات اللاسلكية إلى الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

2- يُعد منخفض الاستهلاك ومؤثرًا على الطاقة.

3- أكثر تطورًا وقدرة وقوة على نقل البيانات من الأنظمة التقليدية.

4- يمكن للابتكار توفير الطاقة.

5- يُعد أيضًا صديقًا للبيئة.

تحديات أمام الاختراع السعودي

أهم عائق يواجه هذا الاختراع هو أنه لن يعمل إلا عندما تكون الشمس مشرقة لكن يمكن استخدامه لتوفير الطاقة أثناء النهار.

التحدي الآخر هو أن الحسابات تشير إلى أنه في الشكل الحالي للاختراع فإنه يمكنه نقل البيانات بمعدل 16 كيلو بت في الثانية، وهو معدل قليل وغير عملي للبعض، ويستهدف العلماء السعوديون إلى زيادة معدلات البيانات من كيلوبت إلى ميغا وجيجابت في الثانية.

ونُشرت الورقة البحثية في مجلة IEEE Photonics للعلوم والتقنية.

علماء سعوديون يبتكرون تقنية بديلة للـ Wi-Fi

إقرأ المزيد