اختلفت قوة خطابات الزعيمين بعد اللقاء

CNN: مصافحة بايدن لـ شي تبعث برسالة واضحة

الإثنين ١٤ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٨:٠٤ مساءً
CNN: مصافحة بايدن لـ شي تبعث برسالة واضحة
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قالت شبكة CNN الأمريكية إن مصافحة الرئيس الصيني، للرئيس الأمريكي، جو بايدن، بعثت برسالة واضحة وهي أن شي جين بينغ عاد الآن بقوة إلى المسرح العالمي.

وقال التقرير: لم يقم شي بأي رحلات خارجية منذ بداية الوباء حيث فرضت الصين قيودًا شديدة على حدودها وتبنت سياسة صارمة تجاه كورونا فيما يُعرف باسم زيرو كوفيد، لكن اليوم، أجرى زعيم ثاني أكبر اقتصاد في العالم لقاءً مع بايدن.

CNN: مصافحة بايدن لـ شي تبعث برسالة واضحة

تعزيز مكانة الصين 

وتابع: عاد شي إلى المسرح العالمي بمشاركته في قمتي مجموعة العشرين وأبيك في بالي وبانكوك هذا الأسبوع، وذلك بعد أن ركز قوته حاليًا أكبر من أي وقت مضى في الداخل وعزز مكانته كأقوى زعيم صيني منذ الرئيس ماو تسي تونغ.

وأضاف التقرير: قبل ثلاثة أسابيع من سفر شي إلى بالي بإندونيسيا للقاء بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين، تم تعيينه لفترة ولاية ثالثة محطمًا للقواعد في المؤتمر الوطني للحزب الشيوعي.

CNN مصافحة شي لـ بايدن تبعث برسالة واضحة

معلم رئيسي

والآن، بعد أن عزز سلطته في الداخل، فمن الواضح أن شي مستعد لتركيز اهتمامه بشكل أكثر صراحة على المسرح الدولي لمعالجة التهديدات المتصورة للصين، ويُعد اجتماعه مع بايدن على هامش قمة العشرين G20 معلمًا رئيسيًا في ذلك الفصل الجديد من ولاية شي الثالثة.

اختلاف خطاب بايدن وشي

ولفت التقرير إلى أن نبرة خطاب الرئيس الأمريكي بعد انتهاء اللقاء مختلفة بشكل واضح عن نظيره الصيني.

وتابعت CNN: جاء الخطاب الأمريكي مهزوزًا وأقل حدة من الصيني، فقد أكد بايدن على أنه لا ضرورة لبدء حرب باردة مع الصين، مؤكدًا على أن المنافسة بين الولايات المتحدة والصين.

وتابع الرئيس الأمريكي: يجب أن أقول إن شي كان صريحًا الآن كما كان معي في الماضي، وأعتقد أننا نفهم بعضنا وهذا أهم شيء يمكن القيام به، وفي المقابل، قال البيت الأبيض إن وزير الخارجية فأنتوني بلينكن سيزور الصين لمتابعة مناقشاتهما.

من جهة أخرى، فإن خطاب الصين جاء قويًا حيث حذرت بكين بكل وضوح الرئيس الأمريكي من تجاوز الخط الأحمر في إشارة إلى الحديث عن تايوان.

CNN مصافحة شي لـ بايدن تبعث برسالة واضحة