هناك عدة نقاط عالقة يجري معالجتها

مخاوف روسيا من اتفاق الحبوب بعد الانسحاب من خيرسون

الجمعة ١١ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١:٤٩ مساءً
مخاوف روسيا من اتفاق الحبوب بعد الانسحاب من خيرسون
المواطن- متابعة

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، إن العمل جار لمعالجة عدد من المخاوف الروسية بشأن مبادرة الحبوب في البحر الأسود، والتي من المقرر أن ينتهي العمل بها في 19 نوفمبر الجاري.

مخاوف روسيا

وتابع الكرملين: هناك عدة نقاط يجري معالجتها والتفاهم حولها بشكل متبادل وذلك فيما يخص دعوات روسيا للغرب لإزالة العقوبات من على الصادرات الروسية من الأسمدة والحبوب.

ومن المقرر أن يجتمع مندوبون من روسيا والأمم المتحدة في جنيف اليوم لمناقشة احتمالات تمديد الاتفاق.

خيرسون روسية

وفي الوقت نفسه، قال الكرملين إن مدينة خيرسون روسية رغم انسحاب القوات الروسية منها.

وذكرت مصادر عسكرية روسية إنه جرى نقل 20 ألف جندي و3.5 ألف قطعة عسكرية إلى الضفة الشرقية من نهر دنبيرو في خيرسون خلال الـ3 أيام الماضية.

وأشارت السلطات الموالية لروسيا في خيرسون إلى أن أكثر 70 ألف مدني مازالوا في الضفة الغربية لنهر دنيبرو، التي انسحب الروس منها.

الكرملين موسكو قلقة من اتفاق الحبوب وخريسون روسية  (3)

وأعلنت روسيا أنها ستنسحب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو التي تضم مدينة خيرسون، العاصمة الإقليمية الوحيدة التي سيطرت عليها موسكو منذ بدء هجومها العسكري على أوكرانيا في فبراير الماضي.

وأعلن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، الخميس، أن سحب روسيا قواتها من مدينة خيرسون جنوبي أوكرانيا سيستغرق أسبوعًا على الأقل، وإن الشتاء سيبطئ العمليات في ساحة المعركة مما يمنح الجانبين فرصة لإعادة تنظيم الصفوف.

وأضاف: ليس من السهل سحب هذه القوات من خيرسون في يوم أو يومين، سيستغرق الأمر أسبوعًا على الأقل، معترفًا بصعوبة التنبؤ بأفعال روسيا.

إقرأ المزيد