بعد الحصول على الضمانات الكافية

روسيا تستأنف صفقة الحبوب

الأربعاء ٢ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٢:٣٤ مساءً
روسيا تستأنف صفقة الحبوب
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قالت روسيا، اليوم الأربعاء، إنها ستستأنف مشاركتها في صفقة صادرات الحبوب من أوكرانيا وذلك بعد انسحابها نتيجة قلقها من تهديدات كييف لها، بحسب وكالة رويترز.

ضمانات أوكرانيا لـ روسيا

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تلقت ضمانات مكتوبة من كييف بعدم استخدام ممر الحبوب بالبحر الأسود في العمليات العسكرية ضد روسيا، متابعة أن الاتحاد الروسي يعتبر أن الضمانات التي حصل عليها في الوقت الحالي تبدو كافية.

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن في هذا السياق سيتم استئناف وتنفيذ الاتفاق.

روسيا تستأنف صفقة الحبوب الأوكرانية
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، إن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو أبلغ نظيره التركي أن صفقة الحبوب التي وقعت يوم 22 يوليو بوساطة تركيا والأمم المتحدة ستستمر في العمل اعتبارًا من منتصف نهار الأربعاء.

وقال أردوغان إن نقل الحبوب سيستمر كما تم الاتفاق عليه من قبل حتى الساعة 12 ظهر اليوم.

روسيا تستأنف صفقة الحبوب الأوكرانية

وعلقت روسيا مشاركتها في الاتفاق قائلة إنها لا تستطيع ضمان سلامة السفن المدنية التي تعبر البحر الأسود بسبب هجوم على أسطولها هناك، وفي المقابل، قالت أوكرانيا إن ذلك كان ذريعة كاذبة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق إن على العالم الرد بحزم على أي محاولات روسية لتعطيل ممر التصدير الأوكراني عبر البحر الأسود.

روسيا تستأنف صفقة الحبوب الأوكرانية

تفاقم أزمة الغذاء

وأدى الصراع الروسي الأوكراني إلى تفاقم نقص الغذاء وأزمة تكلفة المعيشة في العديد من البلدان، حيث تعد أوكرانيا واحدة من أكبر موردي الحبوب والبذور الزيتية في العالم.

وتهدف صفقة الحبوب إلى المساعدة في تجنب المجاعة في البلدان الفقيرة عن طريق ضخ المزيد من القمح وزيت عباد الشمس والأسمدة في الأسواق العالمية وتخفيف الارتفاع الحاد في الأسعار.

إقرأ المزيد