يميل أكثر للسيطرة على النواب

دلالات فوز الحزب الجمهوري بالكونغرس 

الأربعاء ٩ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٧:٥٢ مساءً
دلالات فوز الحزب الجمهوري بالكونغرس 
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

تجري الانتخابات النصفية الأمريكية على قدم وساق حاليًا، وتشهد منافسة محتدمة بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي الذي كان مسيطرًا بالفعل على مجلسي النواب والشيوخ والبيت الأبيض أيضًا.

دلالات فوز الحزب الجمهوري بالكونغرس  (1)

تحقيق الكابيتول

بغض النظر عمن الذي سيفوز، فإنه سيتم استكمال تحقيقات مجلس النواب في أحداث 6 يناير 2021 الخاصة بالهجوم على مبنى الكابيتول، لكن فوز الحزب الجمهوري يترك فرصة تقترب من الصفر في الاستمرار.

والقادة الجمهوريون مثل كيفين مكارثي من كاليفورنيا، لم يعطوا أي إشارة بأنهم يعتزمون إبقاء اللجنة التي كانت بمثابة شوكة في حلقهم، بل وأعرب عدد منهم عن عزمهم على حل تلك اللجنة.

دلالات فوز الحزب الجمهوري بالكونغرس  (1)

الاقتصاد الأمريكي

هناك بعض الأمور التي من المتوقع أن تظل ثابتة، فإذا حصل الجمهوريون على الأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ في انتخابات التجديد النصفي فلن يتم إلغاء قانون خفض التضخم في أي وقت قريب، وهو قانون أثار الجدل مع الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية.

وإذا فاز الجمهوريون في مجلس النواب في 8 نوفمبر، سينتخب الحزب الجمهوري رئيسًا جديدًا للمجلس ويتولى السلطة في 3 يناير 2023، وسيديرون كل لجنة ويقررون مشاريع القوانين التي ستُعرض على المجلس.

وكشف زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي النقاب عن برنامج الالتزام تجاه أمريكا، وهو مخطط عريض للسياسات الاقتصادية وأمن الحدود وغيرها من السياسات التي سيقترحها الحزب الجمهوري في الأيام الأولى للكونغرس المقبل.

دلالات فوز الحزب الجمهوري بالكونغرس  (1)

تهميش أولويات الديمقراطيين

وسيتم تهميش الأولويات الديمقراطية مثل قانون الإجهاض ومعالجة تغير المناخ والمراقبة الأكثر صرامة للأسلحة، وسيكون معظم، إن لم يكن كل، جدول أعمال الرئيس جو بايدن ميتًا فعليًا خلال العامين الأخيرين من ولايته.

ومع ذلك، لا شيء يصبح قانونًا بدون توقيع بايدن، وهذا من شأنه أن يشعل إما الفوضى أو المفاوضات البراقة بين الحزب الجمهوري والديمقراطي والبيت الأبيض.

السيطرة على الشيوخ 

من جهة أخرى، يميل الجمهوريون أكثر للسيطرة على النواب، ونتيجة مجلس الشيوخ لن يتم إعلانها على الفور بل ستستغرق وقتًا أطول من نتيجة النواب.

موقف روسيا 

من ناحية السياسة الخارجية، فإن روسيا أعربت عن أنه بغض النظر عن نتيجة تلك الانتخابات القائمة في أمريكا، فإن علاقة موسكو بواشنطن ستظل كما هي.

وفي المقابل، فإن هناك الكثير من القادة الجمهوريين الذين يعارضون منح أموال الدعم والأسلحة إلى أوكرانيا، ومن المتوقع ألا يمرروا القوانين الخاصة بتلك المساعدات، هذا الأمر من شأنه أن يهدئ أوضاع الصراع قليلًا، بحسب صحيفة The Hill.

إقرأ المزيد