بعد انتخابات التجديد النصفي

بيلوسي تتخلى عن زعامة الديمقراطيين في الكونجرس

الخميس ١٧ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٩:٣٣ مساءً
بيلوسي تتخلى عن زعامة الديمقراطيين في الكونجرس
المواطن - متابعة

أعلنت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي، بيلوسي، اليوم الخميس، نيتها التخلي عن تولي هذا المنصب في المجلس المقبل المنبثق من الانتخابات الأخيرة.

وقالت بيلوسي (82 عامًا) التي اضطلعت بدور رئيسي في السياسة الأمريكية منذ عقدين: لن أترشح للإدارة الديمقراطية في الكونجرس المقبل.

دوافع القرار

يأتي قرار بيلوسي بعد يومين من حصول الجمهوريين على أغلبييه ضئيلة في مجلس في النواب في أعقاب انتخاب التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي.

وتعد الليبيرالية بيلوسي أول امرأة تشغل منصب رئيس مجلس النواب.

تأثير الانتخابات النصفية

بعد انتخابات التجديد سيؤثر تشكيل مجلس النواب الجديد على المضمون السياسي وآفاق العمل التشريعي في العامين المقبلين من رئاسة جو بايدن.

من جهة أخرى، كان الجمهوريون يخططون لإجراء تحقيقات متعددة حول أداء إدارة بايدن في حال فوزهم، تشمل المعاملات التجارية لنجل الرئيس هانتر بايدن وطريقة التعامل مع جائحة كوفيد-19 والانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان، لكن ضمان الديمقراطيين سيطرتهم على مجلس الشيوخ الأمريكي بعد انتخابات التجديد النصفي التي جرت، الثلاثاء الماضي، سيحقق الفوز للرئيس جو بايدن.

وفازت بيلوسي، التي تحتل المرتبة الثانية في تسلسل منصب الرئيس، بولايتها التاسعة عشرة، الثلاثاء، بحصولها على 83 بالمائة من الأصوات.

إقرأ المزيد