أول إدراج مزدوج من نوعه

بلومبرج: المملكة تشهد أكبر إدراج عبر طرح أمريكانا

الأربعاء ٢ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١١:٣٩ صباحاً
بلومبرج: المملكة تشهد أكبر إدراج عبر طرح أمريكانا
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

في أول إدراج مزدوج من نوعه، سيعرض مالكو أمريكانا للمطاعم العالمية 2.53 مليار سهم في بورصات الرياض وأبوظبي، وهو ما يعد أكبر طرح بالمملكة خلال عام 2022.

أكبر طرح

وأشارت صحيفة بلومبرج، في تقرير لها اليوم الأربعاء، إلى أنه يأتي الإدراج المزدوج المميز في عام مليء بالاكتتابات العامة الأولية في الخليج، مؤكدة أنه سيكون أكبر طرح بالمملكة خلال عام 2022.

وتعتزم مجموعة أمريكانا، صاحبة امتياز مطاعم الوجبات السريعة كنتاكي وبيتزا هت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، القيام بطرح عام أولي يليه إدراج مزدوج في الإمارات والسعودية.

تشجيع تداول

وذكرت أمريكانا، اليوم الأربعاء، أن أديبتيو إنفستمنتس، وهي شركة استثمارية يشارك في ملكيتها رجل الأعمال محمد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية في دبي، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ستطرح نحو 2.53 مليار سهم عادي تمثل 30 % من الشركة.

ووفقًا لبلومبرج، فإنه ستكون أول شركة يتم تداول أسهمها في كلٍّ من أبوظبي والرياض، حيث تشجع سوق المال السعودية، الشركات منذ سنوات على الإدراج المزدوج.

مدة العرض

وستمتد فترة العرض من 14 نوفمبر إلى 21 نوفمبر للمستثمرين الأفراد في الإمارات العربية المتحدة والمملكة، وحتى 22 نوفمبر للمستثمرين من المؤسسات، وسيبدأ التداول في كلتا البورصتين في 6 ديسمبر.

ووفقًا لبيان صادر الأربعاء، قد يجمع الطرح العام الأولي ما لا يقل عن ملياري دولار، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، مما سيجعله أكبر إدراج في المملكة  هذا العام.

توزيع الأرباح

وقالت أمريكانا، إنها تستهدف توزيع جزء من الأرباح بنحو 75 % من صافي ربح شركتها الأم في النصف الثاني من السنة المالية الحالية، على أن تدفع نقدًا خلال الأشهر الستة الأولى من العام المقبل.

وقالت أمريكانا إنها تخطط اعتبارًا من 2023 فصاعدًا لاعتماد سياسة توزيع أرباح سنوية، بحيث توزع ما لا يقل عن 50 % من صافي ربح الشركة الأم، مع نية توزيع النقود الغير مخصصة للأغراض العامة للشركة أو النمو أو نشاط الاندماج والاستحواذ.

أرباح مليارية

كانت أعمال أمريكانا للمطاعم مملوكة ومشغلة سابقاً من قبل الشركة الكويتية للأغذية أمريكانا، تحت مظلة مجموعة أمريكانا الأوسع والتي كانت تشمل قطاعي المطاعم والأغذية، ولكن اشتراها العبار في عام 2016 من خلال شركة أديبتيو إنفستمنتس التابعة له، ومن ثم اشترى صندوق الاستثمارات العامة 50% من أديبتيو في وقت لاحق من ذلك العام. ولكن الطرح العام الأولي سيشمل أعمال شركة أمريكانا للمطاعم فقط.

وأعلنت شركة أمريكانا، عن إيرادات قدرها 2.05 مليار دولار للسنة المالية المنتهية في ديسمبر 2021، وأرباحًا صافية قدرها 204 ملايين دولار.

إقرأ المزيد