تخفيض العمالة

ماسك يثير أزمة جديدة في تويتر

الجمعة ٢١ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٢:٢٩ مساءً
ماسك يثير أزمة جديدة في تويتر
المواطن -متابعات

يسعى أغنى أثرياء العالم ورجل التكنولوجيا العالمي، إيلون ماسك، للاستغناء عن 75% من موظفي تويتر، في حال إتمام صفقة شرائه للمنصة الشهيرة.

تسريح عمالة

وتداولت تقارير الصحافة عالمية خطط ماسك بشأن تسريح عمالة المنصة الأشهر تويتر، في حالة إتمام صفقة بيع تويتر لصالحه.

وفي لحظة صعبة على تويتر، أعلنت الشركة في يوليو الماضي أنها أبطأت التوظيف بشكل كبير، وسط تباطؤ اقتصادي واسع في صناعة التكنولوجيا، حيث أعلنت العديد من الشركات عن تجميد التوظيف وتسريح العمال مؤخرًا.

نفي الشركة

وأفادت صحيفة واشنطن بوست، بأن إيلون ماسك أخبر المستثمرين أنه يخطط لتسريح ما يقرب من 75٪ من موظفي تويتر كجزء من صفقته لتولي شركة التواصل الاجتماعي.

ومن المتوقع استقطاع الوظائف في الأشهر المقبلة بغض النظر عمن يملك الشركة، بحسب التقرير، الذي استشهد بالمقابلات والوثائق.

وفي المقابل أفادت بلومبرج، أن مذكرة داخلية وزعتها تويتر على موظفيها، قالت فيها إنه لا توجد خطط لتسريح أي موظفين على مستوى الشركة.

دوامة هبوطية

وفي الوقت نفسه، أدت أزمة صفقة الاستحواذ مع إيلون ماسك إلى تعزيز الروح المعنوية المنخفضة، مما دفع الموظفين إلى الاستقالة بأعداد كبيرة. وتورط موقع تويتر في معركة قانونية مع الملياردير لأشهر بعد أن حاول ماسك الابتعاد عن صفقة الاستحواذ البالغة 44 مليار دولار، قبل أن يتراجع عن مساره في وقت سابق من هذا الشهر ويقول إنه سيمضي قدمًا في هذه الصفقة.

وقال أستاذ كرسي ويليامز في القانون في جامعة ريتشموند كارل توبياس، لـ الجارديان: يبدو أن تويتر بلا دفة الآن، وفي دوامة هبوطية تفاقمت بسبب ماسك.

وأضاف توبياس إن تسريح العمال سيكون له بلا شك تأثير على عمليات تويتر اليومية، بما في ذلك قدرته على تعديل المحتوى الضار ومكافحة المشكلات الأمنية. يأتي هذا بعد أن اتهم تقرير لاذع للمبلغين عن المخالفات في سبتمبر / أيلول موقع تويتر بالتقصير على كلا الجبهتين، زاعمًا وجود أوجه قصور فادحة في الشركة.

المحتوى الضار

حذر الخبراء والمنظمات غير الربحية وحتى موظفو شركة تويتر من أن سحب الاستثمارات التي تم تحديدها للإشراف على المحتوى وأمن البيانات يمكن أن يضر تويتر ومستخدميه، ومع التخفيض الكبير الذي قد يخطط له ماسك، يمكن أن تكتظ المنصة بشكل سريع بالمحتوى الضار والرسائل غير المرغوب فيها، وهذا الأخير الذي قال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إنه سيتناوله إذا أصبح مالكًا للشركة.

يذكر أنه، بعد محاولات رجل الأعمال الأولية البالغة 44 مليار دولار لشراء تويتر الذي أجراها في شهر أبريل الماضي، تراجع عن الصفقة زاعمًا بأن المنصة أساءت تمثيل عددًا من حسابات البريد العشوائي المزيفة عليها، ورفعت الشركة دعوى قضائية ضده، فيما أمهل قاض في ولاية ديلاوير كلا الجانبين حتى 28 أكتوبر للعمل على التفاصيل، على أن يكون هناك محاكمة أخرى في شهر نوفمبر المقبل.