هجوم أوكراني بريطاني

روسيا تكشف سبب تراجعها عن نقل الحبوب

الأحد ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١:٤٩ مساءً
روسيا تكشف سبب تراجعها عن نقل الحبوب
المواطن - متابعة

كشفت السلطات الروسية، اليوم الأحد، عن سبب وقفها لصفقة نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لأجل غير مسمى.

تأجيل لأجل غير مسمى

وأوضحت موسكو، أن الهجوم الأخير الذي حاولت كييف تنفيذه على الأسطول الروسي والسفن المدنية في البحر الأسود، أدى إلى إعلان تعليق مشاركتها في صفقة نقل الحبوب الأوكرانية، إلى أجل غير مسمى.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته روسيا اليوم، إن الجانب الروسي قرر تعليق مشاركته في تنفيذ اتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية، بسبب قيام كييف، بمشاركة خبراء بريطانيين في شن هجوم ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية تشارك في ضمان أمن ممر الحبوب.

اتهامات لبريطانيا

اتهمت روسيا بريطانيا بالمشاركة في هذا الهجوم، وقالت الخارجية الروسية إن متخصصين بريطانيين شاركوا بشكل مباشر في تنفيذه.

من جهتها أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن تعليق روسيا لمشاركتها في صفقة نقل الحبوب الأوكرانية اعتبارًا من اليوم لأجل غير مسمى سببه عدم ضمان سلامة السفن.

مجلس الأمن

بدوره أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن الممر الإنساني الآمن المخصص لتصدير المواد الغذائية من أوكرانيا، تم استخدامه للتمويه وتنفيذ الهجوم على سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم الروسية المطلة على البحر الأسود.

كما طالب النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، بعقد جلسة لمجلس الأمن في 31 أكتوبر، على خلفية هذا الهجوم الذي كان يستهدف السفن المشاركة في تأمين الصفقة الغذائية.

إقرأ المزيد