هناك خطورة كبيرة

تحذيرات من استخدام نظارات الشمس عند الكسوف

الثلاثاء ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٧:٥٨ صباحاً
تحذيرات من استخدام نظارات الشمس عند الكسوف
المواطن - الرياض

أكد الدكتور عبدالله ‌المسند أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، أن النظارات الشمسية حتى لو كانت معتمة 100% لا تحمي الإنسان من الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية.

نظارات خاصة

وأضاف المسند خلال تصريحاته ببرنامج “سيدتي” المذاع على قناة “روتانا خليجية”، أن هناك نظارات خاصة لرؤية الكسوف، إذ تكون مصممة لحجب الأشعة المرئية وتحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية، لافتًا إلى أنها توجد لدى المراكز العلمية وبعض الهواة والمتخصصين.

خطر الأفلام القديمة

وأوضح أن الأفلام القديمة والأفلام المتبقية من الأشعة التي تؤخذ في المستشفيات، لا تقي العين من خطورة الشمس، فلا يمكن رؤية الشمس لا سيما أن الكسوف الذي يشهده العالم اليوم سيقع في وضح النهار ظهرًا والأشعة عمودية، وهنا تكمن الخطورة الكبيرة.

وأشار: “لو كان وقع عند شروق الشمس صباحًا أو الغروب بعد العصر، لكنا ربما لا نتحدث عن الخطورة الكبيرة”.

الكسوف الجزئي

ومن المنتظر أن تشهد المملكة اليوم الثلاثاء الكسوف الجزئي للشمس، والذي سيكون في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، وذلك ما بين الساعة 12 ظهرًا و4 عصرًا، وسيدوم في مجمله 4 ساعات و4 دقائق.

وكشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة، أن الكسوف الجزئي في المملكة سيكون في كافة المناطق ما بين الساعة واحدة ونصف بعد الظهر، والرابعة إلا عشر دقائق عصرًا، حيث ستحظى المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية والمنطقة الشرقية بنسبة كسوف أعلى مقارنة بباقي المناطق الأخرى، كونها أقرب إلى مسار الكسوف الجزئي للشمس.

إقرأ المزيد