تتفاوض على صفقات ضخمة

السعودية تقترب من حلم الريادة بصناعة الطيران

الإثنين ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٦:٢١ مساءً
السعودية تقترب من حلم الريادة بصناعة الطيران
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

تقترب السعودية خطوة نحو تحقيق طموحها في الريادة بصناعة الطيران في المنطقة من خلال بناء قطاع طيران اقتصادي واقتصاد سياحي تنافسي، حيث تتفاوض للحصول على ما يقرب من 40 طائرة من طراز إيرباص A350.

مفاوضات السعودية متقدمة 

ونقلت وكالة رويترز عن مصادرها إن السعودية تجري مفاوضات متقدمة لطلب ما يقرب من 40 طائرة A350 من شركة إيرباص الأوروبية في إطار الجهود الاستراتيجية لإطلاق شركة طيران جديدة وتحدي شركات الطيران الثقيلة في الخليج.

وقالت المصادر إن الشراء من قبل صندوق الاستثمارات العامة، بقيمة 12 مليار دولار قد يتم الإعلان عنه في وقت مبكر من هذا الأسبوع عندما تستضيف الرياض منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار (FII) المعروف باسم دافوس الصحراء.

وأضافت رويترز أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الطائرات الجديدة ستكون جزءًا من شركة الطيران الجديدة والتي ستطلق عليها اسم RIA أم لا، مؤكدة على أن المحادثات لم تنتهِ بعد.

وقال مصدر آخر إن صندوق الاستثمارات العامة قد يتفاوض على شراء 70 طائرة من طراز بوينغ 787 أيضًا، وذكرت تقارير أن الشركة قد تحتاج أيضًا إلى طائرات ضيقة البدن.

وقال أحد المصادر إن أي اتفاق تجاري يجب أن يحظى بموافقة سياسية أولًا ويعتمد أيضًا على نتائج المفاوضات المعقدة، وفي الوقت نفسه، لم يكن لدى إيرباص ولا بوينغ أي تعليق، كما لم يرد صندوق الاستثمارات العامة على طلب للتعليق.

ويُذكر أن رويترز ذكرت لأول مرة في أغسطس أن المملكة تناقش طلبًا مهمًا للطائرات النفاثة ذات الجسم العريض، كما ذكرت بلومبرغ أن الصفقة قد تشمل ما يصل إلى 80 طائرة.

وتأتي الخطط والمحادثات في إطار رؤية 2030 السعودية التي تشتمل على إنشاء قطاع طيران اقتصادي تنافسي وريادي في المنطقة.

السعودية تقترب من حلم الريادة بصناعة الطيران

إقرأ المزيد