خط إنتاجها ينطلق في 2023

أردوغان يقود أول سيارة كهربائية محلية

الأحد ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١١:٤٧ صباحاً
أردوغان يقود أول سيارة كهربائية محلية
المواطن - متابعة

طرحت تركيا أول سيارة كهربائية منتجة محليًا، في حفل أقامه أمس السبت، حيث يسعى الرئيس رجب طيب أردوغان إلى تسليط الضوء على النجاحات الاقتصادية قبل الانتخابات المقررة العام المقبل.

أول سيارة كهربائية

وقال أردوغان بعد قيادة السيارة الأولى التي خرجت من خط الإنتاج: السيارة المحلية التركية توج، ستصل إلى أوروبا بكل موديلاتها.

وأضاف: إن تركيا وقعت صفقة مع واحدة من أبرز الشركات في العالم لبناء مصنع لبطاريات أيونات الليثيوم في مدينة بورصة.

ومن المقرر أن تبدأ مبيعات أول طراز من السيارة الكهربائية متعددة الاستخدامات من الفئة سي  في نهاية الربع الثالث من عام 2023.

تصدير السيارة لأوروبا

وتهدف مجموعة المشاريع المشتركة للسيارات التركية، إلى بدء إنتاج نماذج أخرى في السنوات التالية. وتتمثل الخطة في تصدير السيارة الكهربائية التركية إلى أوروبا ثم إلى باقي العالم بعد 15-18 شهرًا من إطلاق المبيعات المحلية فقط.

قال جوركان كاراكاس ، الرئيس التنفيذي للمشروع المشترك: تبلغ الطاقة الإنتاجية التي بنيناها في الوقت الحالي 100 ألف مركبة سنويًا. وأضاف أن الهدف الأولي هو إنتاج ما بين 17000 و 18000 سيارة C-SUV في عام 2023 وزيادة الإنتاج تدريجياً. ومن المتوقع أن يتم تحديد سعر السيارة الكهربائية توج في فبراير المقبل.

الانتخابات التركية

ووفقاً لصحيفة بلومبرج، فإن الحزب الحاكم يريد استعراض المشاريع الكبرى قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في يونيو 2023 على النقيض من المشاكل الاقتصادية المتفاقمة في البلاد وسط ارتفاع التضخم المدفوع بالتخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي.

يأتي هذا، فيما انخفضت مبيعات السيارات في تركيا بنسبة 8.2% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لاتحاد الصناعة. وكان التراجع مدفوعا بانخفاض الليرة بنسبة 28% مقابل الدولار حتى الآن هذا العام، مما يجعلها ثاني أسوأ عملة أداء في الأسواق الناشئة.

لكن تراجع الليرة ساعد في تعزيز الصادرات. إذ تعد تركيا مركزاً مهماً لإنتاج السيارات ومصدراً رئيسياً لأوروبا. تمتلك شركات صناعة السيارات الكبرى بما في ذلك فورد موتورز، وتويوتا، ومرسيدس مصانع في البلاد. وفي سبتمبر، ارتفع إنتاج تركيا من السيارات بنسبة 20.5% حيث ارتفعت صادرات السيارات بنسبة 11.3% سنوياً بالدولار.

إقرأ المزيد