تزيد من أعراض المرض وخطورته

5 أطعمة ممنوعة على مرضى اعتلال الأعصاب

الجمعة ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٢ الساعة ٨:٠٧ مساءً
5 أطعمة ممنوعة على مرضى اعتلال الأعصاب
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

يعد اعتلال الأعصاب أو تلف الأعصاب، من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، وفي المتوسط ​يعاني ما يصل إلى 60% من الأشخاص المصابين بداء السكري من شكل من أشكال الاعتلال العصبي.

ومثل العديد من الحالات الصحية الأخرى، يمكن أن تتفاقم أعراض الاعتلال العصبي أو تتحسن من خلال النظام الغذائي، علمًا بأنه يمكن أن يؤثر على وظائف الجسم مثل الهضم والتبول والدورة الدموية، وفي هذا الإطار إليك 5 أطعمة ممنوعة على هؤلاء المرضى، بسب موقع Daily Health Post الطبي.

1- الجلوتين:

أول طعام يجب على مرضى اعتلال الأعصاب تجنبه هو كل ما يحتوي على الجلوتين، حيث يؤثر على الأمعاء الدقيقة ويتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية والتي بدورها تحرم الأعصاب من أشياء مهمة مثل فيتامين ب 12.

والأطعمة التي تحتوي على الجلوتين هي: الخبز والمعكرونة والمعجنات، ومن المهم التحقق من ملصقات المنتجات للتأكد من أنها لا تحتوي على الجلوتين.

5 أطعمة ممنوعة على مصابي اعتلال الأعصاب
2- الدهون المتحولة:

تسبب الدهون المتحولة أو الدهون غير الصحية زيادة الالتهاب، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، مما قد يؤدي إلى تفاقم اعتلال الأعصاب، ويساعد اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المتحولة في تقليل خطر التسبب في آلام الأعصاب.

ومن ضمن تلك الأطعمة: الدجاج المقلي والسمك المقلي والكعك والبطاطس المقلية وأصابع الموزاريلا، وبدلًا من ذلك، يجب التركيز على تناول الأطعمة ذات الدهون الصحية مثل الأفوكادو واللوز.

5 أطعمة ممنوعة على مصابي اعتلال الأعصاب

3- الحبوب المصنعة:

من ضمن الأطعمة الضارة لمرضى الاعتلال العصبي الحبوب المصنعة، حيث ترفع مؤشر نسبة السكر في الدم، ومنها: الخبز والمعكرونة والشعرية البيضاء ومنتجات الدقيق الأبيض وحبوب الإفطار والمقرمشات والمخبوزات.

5 أطعمة ممنوعة على مرضى اعتلال الأعصاب

4- الأطعمة المالحة واعتلال الأعصاب:

تكمن المشكلة الرئيسية في الأطعمة الغنية بالصوديوم في أنها تقيد تدفق الدم؛ حيث يؤدي وجود الكثير من الملح في الجسم إلى انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل تدفق الدم وهو ما يزيد من أعراض تلف الأعصاب مثل الشعور بالتنميل أو الخدر أو الشعور بالوخز.

ومن ضمن تلك الأطعمة: رقائق البطاطس والأطعمة السريعة المملحة والأطعمة المصنعة، حاول دائمًا اختيار اللحوم والخضروات الخالية من الدهون بدلًا من اللحوم المصنعة.

5- السكريات:

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والتسبب في حدوث التهاب، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب.

وللأسف لا يقتصر الأمر على السكريات المصنعة والحلويات، لكن حتى الفاكهة تتضمن سكرًا طبيعيًّا؛ لذلك يحب الحرص على تناولها باعتدال.

إقرأ المزيد