أول عملية فصل كانت عام 1990

بعد فصل التوأم السيامي اليمني.. المملكة في الصدارة

الجمعة ٢٩ يوليو ٢٠٢٢ الساعة ٣:٠٢ مساءً
بعد فصل التوأم السيامي اليمني.. المملكة في الصدارة
المواطن - الرياض

تصدرت المملكة، دول العالم في عدد عمليات فصل التوائم السيامية، بعد نجاح العملية رقم 52 لفصل التوأم السيامي اليمني مودة ورحمة، لتصبح من أنجح الدول التي حققت تميزًا غير مسبوق في هذه العمليات.

تصدر في عمليات فصل التوائم السيامية

ونشرت هيئة الإذاعة والتليفزيون إنفوجراف يرصد نجاح المملكة وتصدرها دول العالم، في عدد عمليات فصل التوائم السيامية التي أجراها البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامنية، حيث كانت عملية فصل التوأم السيامي اليمني مودة ورحمة هي رقم 52.

وتبلغ مدة العملية 11 ساعة، وتتم على 6 مراحل هي التخدير، الإعداد والتجهيز، البدء في العملية، فصل الكبد والأمعاء، إعادة ترميم الأعضاء، والتغطية.

أرقام مهمة

وشهدت المملكة، أول عملية فصل توأم سيامي عام 1990، وعليها عُرفت البلاد بأنها أفضل مكان لفصل التوائم السيامية على مستوى العالم، وذلك بسبب الجهود التي توفرها الجهات المختصة والفريق الطبي المشرف على هذه العمليات الجراحية، فضلا عن توافر العديد من التقنيات والأجهزة الحديثة لأداء الفرق الطبية مهامها.

وتمت دراسة 117 حالة بالمملكة، فضلا عن إجراء عمليات لتوائم سيامية من 22 دولة في ثلاث قارات حول العالم.

وأشارت الهيئة في الإنفوجراف إلى أن مجموع ساعات هذه العمليات بالمملكة قد بلغت 581 ساعة، فيما بلغت مدة أطول عملية فصل للتوائم 23 ساعة ونصف.

وبالإنجاز الأخير، بعملية فصل التوأم مودة ورحمة، أمس الخميس، بقيادة رئيس الفريق الطبي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وبأيدي 28 طبيبًا وأخصائيًا، تصبح المملكة في صدارة دول العالم بهذه العمليات، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

فصل التوأم السيامي اليمني

وكان المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، علق على نجاح العملية بقوله إنه تحقق خلالها عدة إنجازات أولها إفاقة التوأم بعد العملية، حيث يحدث ذلك لأول مرة، بالإضافة إلى أنه لم يحتج التوأم إلى الدم، وهو يحدث لأول مرة.

وأوضح الربيعة أنه تم اختصار وقت العملية من 11 ساعة إلى 5 ساعات على أيدي 28 طبيباً وأخصائياً من الكوادر السعودية، مؤكداً أن العملية جرت بيسر وسهولة في جميع مراحلها، ولم تحدث أي مضاعفات والتوأم بصحة جيدة جداً.

إقرأ المزيد