بوجه بشري وذيل سمكة

فك لغز مومياء لـ حورية البحر عمرها 300 عام

الجمعة ٤ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٥:٣٥ مساءً
فك لغز مومياء لـ حورية البحر عمرها 300 عام
المواطن - متابعة

يثير الحديث عن حورية البحر أو عروس البحر الانتباه دائمًا، فهن جميلات وساحرات ولهن حكايات عديدة توارثتها الأجيال، فهن كائنات أسطورية خيالية تجمع بين صفات البشر والأسماك، فالقسم العلوي – بشري – يتمتع بكامل صفات البشر العلوية من الرأس إلى السرة، بينما القسم السفلي- سمكي – يتمتع بجسم سمكي من السرة إلى الذيل.

لغز حورية البحر اليابانية

وفي اليابان توصل باحثون إلى حل لغز مومياء حورية بحر بوجه عبوس وذيل مخيف وأسنان مدببة ويدين وشعر على رأسها وجبينها، والتي حيرت العلماء لما يزيد على 300 عام.

حيث عثر على حورية البحر التي يبلغ طولها 12 بوصة بين عامي 1736 و1741 في المحيط الهادئ قبالة جزيرة شيكوكو اليابانية، وهي الآن في معبد إنجوين بمدينة أساكوتشي.

وكشف باحثون من جامعة كوراشيكي للعلوم والفنون، حسب صحيفة ذا صن، عن لغز المومياء بعد إجراء مسح بالأشعة المقطعية، في محاولة لكشف أسرارها.

ووجد باحثون بجوار جثة الحورية رسالة تاريخية مؤرخة عام 1903 صاغها مالك سابق على ما يبدو بجانب المومياء وتعطي معلومات عن مصدرها.

وأوضحت الرسالة أنه عثر على حورية البحر في شبكة صيد الأسماك في البحر قبالة محافظة كوتشي، ولم يعرفوا أنها حورية بحر لكنهم أخذوها إلى أوساكا وباعوها على أنها سمكة غير عادية، واشتراها أجدادي واحتفظوا بها ككنز للعائلة.

وقال رئيس كهنة يدعي كوزين كويدا في تصريحات للصحف اليابانية، إن الحورية عُرضت في صندوق زجاجي مقاوم للحريق منذ حوالي 40 عامًا، مضيفًا أنهم عبدوها على أمل أن تساعد في التخفيف من جائحة فيروس كورونا حتى ولو بشكل طفيف.

وأشار الكاهن إلى أن أسطورة حوريات البحر لا تزال موجودة في أوروبا والصين واليابان في جميع أنحاء العالم، لذلك يمكنني التخيل أن الناس في ذلك الوقت كانوا مهتمين جدًا بها أيضًا.

أهمية دينية لحوريات البحر

من جانبه أوضح هيروشي كينوشيتا من جمعية أوكاياما للفولكلور، أن المخلوق الغريب يمكن أن يكون له أهمية دينية، حيث إن حوريات البحر اليابانية لها أسطورة الخلود.

وقال كيونشيتا: “هناك أسطورة في أجزاء كثيرة من اليابان مفادها أن امرأة أكلت بطريق الخطأ لحم حورية البحر وعاشت 800 عام.. أسطورة ياو بيكوني، محفوظة أيضًا بالقرب من المعبد حيث تم العثور على مومياء حورية البحر”.


وأضاف أن هذه المومياء، التي تم إنشاؤها من جذع ورأس قرد مخيط في النصف السفلي من سمكة، تم صيدها قبالة سواحل فيجي وتم شراؤها لاحقًا من البحارة اليابانيين.

وفي الفولكلور الياباني، يوجد مخلوق يسمى “ningyo”، والذي يوصف بأنه يمتلك فم قرد بأسنان تشبه السمكة وجسمًا مُغطى بمقاييس ذهبية.