متاح استخدامهما في جميع المنافذ حالياً

ما مصير جواز السفر القديم بعد اعتماد الإلكتروني الجديد؟

السبت ١٢ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ١٢:٠٠ مساءً
ما مصير جواز السفر القديم بعد اعتماد الإلكتروني الجديد؟
المواطن - الرياض

كشف نائب مدير عام الجوازات السعودية، اللواء صالح المربع، مصير جواز السفر القديم، الذي لم تنته مدة صلاحيته، بعد اعتماد الجواز الإلكتروني الجديد.

جواز السفر القديم: 

وقال المربع في مداخلة عبر برنامج يا هلا المذاع على قناة روتانا خليجية، إن جواز السفر القديم لا يزال معمولاً به، وفي الوقت الحالي يمكن للمواطن إما استخدام جوازه القديم، أو استبداله بالجواز الإلكتروني الجديد متى ما رغب في ذلك، من خلال مراجعة جوازات المناطق، بعد سداد الرسوم المقررة.

متاحان للاستخدام: 

ولفت إلى أن كلا الجوازين- القديم والإلكتروني- متاح استخدامهما في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية.

شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية:

يذكر أن المديرية العامة للجوازات، أطلقت الخميس، جواز السفر السعودي الإلكتروني بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، وإصداره حاليًا في إدارات الجوازات بالمناطق، وذلك بالمراجعة بعد أخذ موعد في منصة “أبشر” الإلكترونية وإيصاله إلى المستفيد عبر البريد السعودي “سبل” خلال ثلاثة أيام عمل.

وأوضحت المديرية أنه يمكن إتمام عملية المراجعة بتحديد موعد من قائمة المواعيد في “أبشر”، واختيار أيقونة موعد إصدار أو تجديد الجواز، ثم الذهاب إلى مقر إدارة الجوازات بالمنطقة، وتقديم متطلبات إصدار الجواز الإلكتروني الجديد ” الهوية الوطنية وصورتين شخصية مع إحضار جواز السفر القديم في حال التجديد”، مشيرةً إلى أنه يمكن الاستفادة من منصة “أبشر” الإلكترونية لإصدار وتجديد جواز السفر ” النسخة السابقة “.

أعلى المواصفات: 

ونوّهت “الجوازات”، بأن الجواز الإلكتروني مصمم بأعلى المواصفات العالمية لجوازات السفر في دول العالم، ويحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز وخاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية.

إقرأ المزيد