58 ألف شاب وشابة يعملون من المنزل

رقم تاريخي.. مليون و900 ألف سعودي في سوق العمل

الأربعاء ١٦ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٥:٣١ مساءً
رقم تاريخي.. مليون و900 ألف سعودي في سوق العمل
المواطن - الرياض

قال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي المهندس أحمد الراجحي، إن عدد السعوديين في سوق العمل وصل إلى مليون و900 ألف مواطن سعودي شاب وشابة، مشيرًا إلى أن هذا الرقم غير مسبوق في تاريخ المملكة.

عدد السعوديين في سوق العمل

وأضاف الراجحي، خلال كلمته اليوم الأربعاء بمؤتمر التواصل الحكومي، أن هذا الرقم وجّه البوصلة إلى رؤية المملكة 2030، مشيرًا إلى أن جميع خدمات الوزارة أصبحت رقمية، وأن المملكة أصبحت عضوًا فعالًا في منظمة العمل الدولية.

وأوضح الوزير أن عدد من يعملون في سوق العمل من المنزل بلغ 58 ألف شاب وشابة، وأن نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل وصلت إلى 32%، فيما بلغ نسبة من يعملون بنظام العمل المرن 37 ألف شاب وشابة، لافتا إلى أن العمل المرن يعمل تعمل به المرأة من داخل منزلها والطلاب خلال إجازاتهم الصيفية والذين لديهم ثقافة العمل مبكرًا.

توثيق العقود 

وأكد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الوزارة وثقت 7 ملايين عقد ضمانًا للحقوق، مشيرًا إلى أن العقود يجب أن يكون لها معايير ويجب الالتزام بها حتى يمكن للوزارة اللجوء إليها في حالة التقاضي.

وأضاف الراجحي أن الوزارة تتابع برنامج حماية الأجور وهو التأكد من أن العامل يأخذ أجره في نهاية كل شهر ولا يتم تأخيره، لافتًا إلى أن نسبة الالتزام بسداد الأجور التعاقدية في القطاع الخاص بلغت 80% حاليًا.