نظرًا لظهور كوكب الزهرة في وضح النهار

الزعاق: الآن يمكن رؤية نجوم الظهر

الأربعاء ٢٣ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٧:٣٢ مساءً
الزعاق: الآن يمكن رؤية نجوم الظهر
المواطن - الرياض

قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، إن كوكب الزهرة هو الكوكب الأوحد الذي يشاهد في وضح النهار لمن كان حديد البصر، مشيرًا إلى قول العامة “فلان يشوف نجوم الظهر”.

الزهرة كناية عن نجوم الظهر

وأضاف الزعاق أن المريخ والزهرة وعطارد، ثلاثة كواكب تشاهد بالعين المجردة خلال هذه الأيام شرقًا، وأظهرها الزهرة، وأخفتها عطارد، لافتًا إلى أن هذين الكوكبين يعتبران من الكواكب الداخلية أي التي لا تشاهد إلا بعد مغيب الشمس غربًا أو قبيل شروق الشمس شرقًا.

وأوضح أن كوكب عطارد هو أصغر كواكب المجموعة الشمسية وأقربها إلى الشمس، والزهرة هو ثالث ألمع جرم سماوي بعد الشمس والقمر، وهو الكوكب الأوحد الذي يشاهد في وضح النهار لمن كان حاد البصر، لافتًا إلى قول العامة “فلان يشوف نجوم الظهر” وللتهديد يقولون: “والله لأوريك نجوم الظهر”.

تسميات الكواكب عند القدماء

وأكد خبير الأرصاد الجوية أن تسميات العرب للكواكب والنجوم قائم على ما تتسم به، أي أن تسمياتهم دقيقة، فالزهرة سميت بهذا لأنها تزهر من شدة إضاءتها، وسهيل لسهولة الأجواء عند رؤيته، والثريا لعلوها وثراء نجومها.

وأشار إلى أن الشعوب الأخرى تسميتهم قائمة على التقديس للأشخاص وللأشياء، فالرومان أسموا عطارد بـ”ميركري” وهي إلهة التجارة، وأسموا الزهرة بـ”فينوس” وهو إله الجمال.

التقلبات الجوية

وكان الدكتور خالد الزعاق قال في فيديو سابق: “نحن الآن في برد عقرب الدم، وبردها يدمي أنوف الإبل”، مضيفًا: “وهي بداية مرحلة التقلبات الجوية والأمراض الموسمية، ومن الملاحظ أن برد العقارب لهذه السنة طال على غير عادته”.

وتابع الدكتور خالد الزعاق: “هذا مؤشر على أن الشتاء سيطول على أثرها، والصيف سيحل علينا بشكل مفاجئ دون مقدمات”.

إقرأ المزيد