قائمة العقوبات الأوروبية المنتظرة على روسيا

الجمعة ٢٥ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ١:٥٦ مساءً
قائمة العقوبات الأوروبية المنتظرة على روسيا
المواطن - متابعة

مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية في يومها الثاني قرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات إضافية على روسيا لكنها لا تزال مقترحات بانتظار التصديق النهائي من قادة دول الاتحاد.

العقوبات الأوروبية المقترحة 

وتشمل هذه العقوبات حرمان روسيا من 24 مليار يورو سنويًا من عائدات النفط عن طريق حظر أوروبي على صادرات النفط، وعقوبات مالية تستهدف 70% من السوق المصرفية الروسية وقطع وصول روسيا الى أهم أسواق المال.

كذلك تشمل أيضًا حظر بيع جميع الطائرات وقطع الغيار والمعدات للخطوط الجوية الروسية، والحد من وصول روسيا الى التكنولوجيا الحيوية مثل أشباه الموصلات أو التقنيات المتطورة.

هذا وتتضمن أيضًا منع الدبلوماسيين والمجموعات ذات الصلة ورجال الأعمال بامتياز الوصول إلى الاتحاد الأوروبي، والحد من وصول النخبة الروسية الى الودائع المصرفية في أوروبا.

عقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا

وكانت العقوبات السابقة الصادرة عن دول الاتحاد الأوروبي، طالت 27 شخصًا وكيانًا روسيًا، وتم فرض العقوبات أيضًا على 351 نائبًا في مجلس الدوما الروسي، صوتوا لصالح الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين وتنص العقوبات أيضًا على منع روسيا من الوصول إلى السوق المالية الأوروبية.

وأعلنت بريطانيا عن فرض عقوبات على خمسة بنوك روسية وعلى رجال أعمال روس، أركادي وبوريس روتنبرغ وغينادي تيمشينكو وستطال القيود البريطانية البنوك التالية: “روسيا” (Rossiya) و”بروم سفيازبنك” وIndustrial Saving Bank وGenbank و Black Sea Development Bank.

ونوهت الحكومة البريطانية بأن هذا هو الجزء الأول من العقوبات، وتوجد عقوبات إضافية جاهزة يمكن تطبيقها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إذا تفاقم الوضع أكثر، بحسب تعبير رئيس وزرائها، بوريس جونسون.

إقرأ المزيد