بمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين

تنامي تناقش تحديات وتطلعات الجمعيات الأهلية الناشئة

الأحد ٢٧ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٣:٣٦ مساءً
تنامي تناقش تحديات وتطلعات الجمعيات الأهلية الناشئة
المواطن - الرياض

تنظم الجمعية الخيرية لتطوير العمل التنموي “تنامي” يوم الثلاثاء القادم الملتقى الثاني للجمعيات الأهلية الناشئة ” عن بعد “، بمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين والمختصين في القطاع غير الربحي.

أهداف ملتقى تنامي

أوضح ذلك أمين عام “تنامي” أ. خالد بن عبدالعزيز العواد وقال: ” إن الملتقى يهدف إلى مناقشة أهم التحديات والتطلعات، وبحث الأفكار والحلول التي تسهم في انطلاقة الجمعيات الأهلية الناشئة في جميع المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية تحقيقًا لأهداف رؤية 2030 التي أكدت على تجويد حياة المستفيدين، من الجمعيات والمنظمات الخيرية، ومأسسة العمل الخيري، واستدامته، وتطويره وأثره في التنمية الشاملة. من خلال تطبيق الممارسات العلمية والنماذج الناجحة محليًا وعالميًا، واستخدام أفضل الوسائل العصرية لتحقيق الأهداف المرصودة.

وأضاف العواد أن الملتقى سيتخلله كلمة لرئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتطوير العمل التنموي “تنامي” الدكتور فؤاد بن عبدالكريم العبدالكريم.

بعد ذلك سوف تنطلق فعاليات الملتقى، وتتضمن مجموعة من أوراق العمل بمشاركة كوكبة من المتخصصين والأكاديميين، إضافة إلى ورشة عمل مصاحبة للملتقى بعنوان “فكرة ونموذج ” من خلال منصة “مسرعة سراج ” إحدى مبادرات جمعية تنامي، وتهدف إلى دعم الجمعيات الأهلية في بناء الأسس الرئيسة التي ستساعدها على انطلاق أعمالها وتحقيق أهدافها التي أسست من أجلها.

تحويل الأفكار إلى مبادرات

وكشف العواد أن الجلسات العلمية والأوراق المشاركة، سوف تبدأ بإذن الله بورقة عمل بعنوان “تحويل الأفكار إلى مبادرات يديرها” أ‌. علي بن عبدالله النغيمشي أمين مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة القصيم، ويقدمها المهندس منصور بن فهد العبيد ـ رئيس لجنة تقنية المعلومات والاتصالات في غرفة الرياض، أما الجلسة الثانية تضمنت ورقة عمل حول محور “فن تحديد التوجه الإستراتيجي للجمعيات الناشئة” يقدمها المهندس سعد بن عبدالله القرشي، خبير التخطيط الاستراتيجي والأداء المؤسسي، ويديرها. أحمد بن محمد المنصور خبير التخطيط الاستراتيجي والبنية المؤسسية، ثم ورقة عمل بعنوان” ابتكار المبادرة الأولى للجمعيات الأهلية الناشئة” يقدمها أ. غياث بن خليل هواري خبير في تصميم الاستراتيجيات والابتكار المؤسسي والمجتمعي وتطوير القيادات، وأخرى بعنوان ” ابتكار المبادرة الأولى لرائد العمل الاجتماعي” يقدمها أ. عبدالواحد بن سعد الغانم رئيس رابطة معهد الابتكار العالمي في المملكة، وذلك خلال الجلسة الثالثة التي يديرها أ. علي بن عبدالله الغانم نائب رئيس مجلس إدارة تنامي.

أما الجلسة الرابعة فتضمن ورقة عمل بعنوان ” مجلس الإدارة في الجمعيات الناشئة التطلعات والتحديات” يديرها د. خالد بن محمد النقية عضو مجلس إدارة جمعية تنامي، ويقدمها المهندس موسى بن محمد الموسى المدير التنفيذي لمؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية، بورقة عمل حملت عنوان ” تطلعات مجلس الإدارة في الجمعيات الأهلية الناشئة، وورقة أخرى قدمها أ. خالد بن فهد الفليح عضو مجلس إدارة جمعية العناية بمساجد الطرق، بعنوان ” تحديات مجالس الإدارة في الجمعيات الأهلية الناشئة. فيما تركز الجلسة الخامسة التي يديرها أ. نظمي الصاعدي المدير التنفيذي للمجتمع المهني للمدراء التنفيذيين على ورقة عمل حول محور تخطي عقبة تحقيق أول دعم للجمعية في المؤسسات الأهلية المانحة، يقدمها أ. محمد الطفيلي الزهراني المدير التنفيذي لجمعية الخيرية لرعاية مرضى الروماتيزم.

دعم القطاع غير الربحي

وفي ختام تصريحه نوه العواد بالدعم الذي تتلقاه الجمعيات والمنظمات الخيرية من قبل الحكومة الرشيدة، والاهتمام بالقطاع غير الربحي ونموه وازدهاره، ورفع كفاءة أدائه، ووضعت له مؤشرات ومستهدفات ضمن الرؤية الوطنية 2030، ليكون أحد ركائز التنمية.

كما قدم شكره لرئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتطوير العمل التنموي “تنامي” لإطلاق النسخة الثانية من الملتقى الثاني للجمعيات الأهلية الناشئة، ولكل المشاركين، لإثراء العمل الخيري من خلال، تحديد وتذليل الصعوبات التي تقف حجر عثرة أمام الجمعيات الناشئة والتطلعات المرجوة وبحث سبل دعمها وتحقيقها.

إقرأ المزيد