وأوضح خطورة مياه أمطار الصيف

الزعاق يكشف أهمية الربيع الصيفي

الأحد ٢٧ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ٩:١٨ مساءً
الزعاق يكشف أهمية الربيع الصيفي
المواطن - الرياض

قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق: إننا الآن على عتبات الأمطار الصيفية وهي أمطار تكون في بقعة دون ثانية ومشوبة بحبات برد وفيها قصف رعد ووميض برق ولا تهطل إلا ليلًا، مشيرًا إلى أن الربيع الصيفي أهم من الربيع الشتوي.

أهمية الربيع الصيفي:

وأضاف الزعاق أنه يوجد لدينا أمطار شتاء وأمطار صيف، فأمطار الشتاء تسبق بأمطار تسمى أمطار الهريف أول أغسطس، وأمطار الصيف تسبق بأمطار تسمى سبق السرّايات أول مارس.

وأوضح أن الهريف والسبق هي أمطار ممهدة لها وأمطار الهريف تتركز على المناطق الجنوبية من المملكة واليمن وسلطنة عمان، ويسمونها عندهم بأمطار “الخريف” لأنها تتزامن مع موسم ثمار الخراف، أما أمطار سبق السرّايان والسرّايات ذاتها فتتركز على نجد والحجاز.

وتابع خبير الأرصاد الجوية أن الأمطار الصيفية هي التي تنزل في وقت الربيع كحال أيامنا هذه، وأن أمطار شهر مارس أوله يطيل فترة اخضرار الربيع الشتوي، وفي نهايته يُنبت الربيع الصيفي، والربيع الصيفي أهم من الشتوي عند أهالينا رحمهم الله، لأنه يدوم لحول كامل ولذلك قالوا: “يالله صيفية نرعى بها حولية ولا وسمية نرعى بها شتوية”.

خطورة مياه مطر الصيف:

وأوضح الزعاق أن السباع تصاب بداء الغلث عندما تشرب من مياه آخر مطر الصيف، كاشفًا أن الغلث هو داء يجعله ينهش ما حوله، ولهذا يصرف الرعاة مواشيهم عن شرب مياه مطر آخر الصيف لما يحويه من أضرار، والسبب هو حرارة باطن الأرض المخلق للدود وآخر مطر الصيف بالتويبع (شهر مايو).