في ختام الملتقى السنوي الخامس

مشاريع علمية وابتكارات قدمها أيتام المملكة

الأحد ١٦ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٤:٥٩ مساءً
مشاريع علمية وابتكارات قدمها أيتام المملكة
المواطن - الرياض

أسدل الستار على المخيم العلمي الخامس 2022 لأيتام المملكة ” مسبار 5 ” والذي أقيم برعاية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية ونظمته جمعية بناء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وبمشاركة 120 طالبًا وطالبة تم ترشيحهم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية و 28 جمعية لرعاية الأيتام من مختلف مناطق المملكة وانخرطوا لتعلم مسارات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلم البيانات والأمن السيبراني والطاقة المتجددة على يد نخبة من أعضاء هيئة تدريس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

استعراض مشاريع الطلاب

وقد أقيم حفل اختتام المخيم تضمن فيلمًا عن إنجازاته وآراء الطلاب المشاركين، كما تم استعراض مشاريع الطلاب التي اشتملت على تطبيق عملي لما تعلموه في فترة المخيم في عدد من المجالات حيث اشتمل بعضها على مجال طبي مثل الكشف عن مرض ” باركنسون ” ومسار الذكاء الاصطناعي من خلال التواصل مع أصحاب الهمم باستخدام الذكاء الاصطناعي ومسار الطاقة المتجددة.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام بالشرقية المهندس خالد الزامل إلى أن هذا الحدث البارز جمع هذا العام 120 من الطلاب والطالبات المميزين في المرحلة الثانوية يمثلون المرشحين من وزارة الموارد البشرية إضافة إلى مشاركة 28 جمعية من جمعيات الأيتام بكافة أنحاء المملكة وهذا المخيم يحظى سنويًا بدعم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية كما حظيت هذه النسخة الخامسة برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية.

معارف ومهارات متميزة

وأضاف الزامل بأننا نلتقي اليوم لنحتفل بكوكبة من المبدعين ونتحدث عن إنجاز تحقق في هذا المخيم الذي أقيم للسنة الخامسة ليقدم معارف ومهارات متميزة لأبنائنا الأيتام في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلم البيانات والأمن السيبراني، كما تم إضافة الطاقة المتجددة بمناسبة إطلاق السعودية الخضراء، وأشار إلى أن هذا المخيم يمثل إضافة مثمرة ستكون خير معين للطلاب في دراستهم الجامعية في المستقبل القريب بإذن الله، كما حصل الطلاب على مجموعة من المعارف والمهارات الإثرائية ذات الارتباط الوثيق برؤية المملكة 2030 وتساهم في بناء الثقة وتطوير الذات ونتطلع أن تساندهم هذه المعارف ليساهموا بشكل فاعل في تحقيق مستهدفات الرؤية الطموحة ويكونوا جزءًا فاعلًا ومؤثرًا في خدمة الوطن.

أيتام المملكة

وقدم الزامل شكره الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية على رعايته للمخيم ودعمه الدائم، كما شكر كل الجهات المشاركة في الفعاليات.

من جانبه قال رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السقاف إن لهذا المخيم طبيعة رقمية حيث توزع الطلاب والطالبات المشاركون فيه على 5 مسارات علمية، وقدم المسارات أساتذة بالجامعة وبمساعدة طلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة.

جزء من دور الجامعة الريادي

وبين السقاف أن هذا المخيم جزء من دور الجامعة الريادي في خدمة المجتمع وتبسيط العلوم للجيل الناشئ ومشاركة أفراد المجتمع في التقدم المضطرد للمملكة لمواكبة رؤية 2030.

وأشار إلى أن مسارات المخيم حيوية تتطابق تماما مع مسار الجامعة بشكل كبير، حيث قامت الجامعة بتحويل كل برامجها الجامعية في كل التخصصات لتكون مبنية على الثقافة الرقمية وتم إدخال كثير من المواد الجديدة في البيانات الكبيرة والذكاء الاصطناعي وهي تتطابق بشكل كبير مع ما تعلمه المشاركون في هذا المخيم.

وفي نهاية الحفل عرضت نماذج من المشاريع العلمية التي قام بإعدادها وابتكارها الطلاب والطالبات المشاركين بالمخيم العلمي الخامس.. حيث خصصت جمعية بناء مكافأة مالية لكل مشروع فائز في كل مسار علمي ألفي ريال للمركز الأول وألف وخمسمائة ريال للمركز الثاني وألف ريال للمركز الثالث ومكافأة مالية أيضًا لكل طالب قام بتنفيذ وابتكار مشروع حتى لو لم يفز بالمراكز الثلاثة الأولى تقديرًا من الجمعية لطلابها وطالباتها علماء المستقبل.

إقرأ المزيد