ليس في مسار اصطدام بالأرض

فلكية جدة: كويكب كبير سيمر قرب الأرض الثلاثاء المقبل

الأحد ١٦ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٩:١٢ صباحاً
فلكية جدة: كويكب كبير سيمر قرب الأرض الثلاثاء المقبل
المواطن - الرياض

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن الراصدين حول العالم يستعدون لمراقبة مرور الكويكب الكبير (7482) 1994 PC1 يوم الثلاثاء 18 يناير 2022 بأمان فهو ليس في مسار اصطدام بالأرض ولا يمثل أي خطورة أبداً.

وأضاف أن هذا الكويكب البالغ قطره حوالي واحد كيلومتر تم تصنيفه على أنه كويكب محتمل الخطورة نظرًا لحجمه وقربه نسبيًا من كوكبنا.

كويكب محتمل الخطورة

وتشير التقديرات العلمية بأن كويكب بهذا الحجم يمكن أن يضرب الأرض كل حوالي 600,000 سنة تقريبًا لكن هذا لن يحدث مع الكويكب 1994 PC1 عند اقترابه الحالي.

الكويكب سيكون في أقرب مسافة من كوكبنا عند الساعة 12:51 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة (09:51 مساء بتوقيت غرينتش) على مسافة 1.93 مليون كيلومتر أو حوالي خمسة مرات المسافة بين الأرض والقمر وهي مسافة آمنة للغاية وسيكون هذا الاقتراب هو الأقرب له خلال الـ 200 عام القادمة على الأقل.

سرعة تحرك الكويكب

ويتحرك الكويكب بسرعة 70,415 كيلومتراً بالساعة بالنسبة إلى الأرض، وستمكن سرعته العالية من اكتشافه حيث سيظهر كنقطة ضوء تشبه النجوم تندفع أمام النجوم حيث سيبلغ لمعانه القدر العاشر تقريبًا ما يعني بأنه غير مشاهد بالعين المجردة لكنه هدف رائع للتلسكوبات مقاس 6 بوصات أو أكبر عند الرصد من موقع مظلم في الوقت والمكان الصحيحين من خلال استخدام أحد البرامج المجانية مثل (ستيللاريوم) حيث يمكن اكتشاف حركة الكويكب بفضل حجمه وقربه.