المحكمة الجنائية الدولية أكدت أن وضعه لم يتغير أمامها

سيف الإسلام القذافي المطلوب جنائيًا يشعل سباق الانتخابات الليبية

الأحد ١٤ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٦:٤٢ مساءً
سيف الإسلام القذافي المطلوب جنائيًا يشعل سباق الانتخابات الليبية
المواطن - متابعة

يبدو أن الانتخابات الرئاسية الليبية سوف تشهد منافسة قوية بعد قبول أوراق ترشح سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي الأسبق بالرغم من وجود مذكرة ملاحقة من المحكمة الجنائية الدولية بحقه.

قبول أوراق ترشحه رسميًا

وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، الأحد، إن سيف الإسلام معمر القذافي تقدم بمستندات ترشحه اليوم الأحد إلى مكتب الإدارة الانتخابية سبها جنوب البلاد، وأضافت المفوضية أنه استكمل “جميع المسوغات القانونية بحسب القانون رقم (1) الصادر عن مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة”.

وأشارت المفوضية إلى أن سيف الإسلام، المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية، تسلم بطاقته الانتخابية من المركز الانتخابي المسجل به في مدينة سبها.

الجنائية الدولية تلاحق سيف الإسلام القذافي

من جانبها أكدت المحكمة الجنائية الدولية أن مذكرة الاعتقال التي أصدرتها في عام 2011 بحق نجل الزعيم الليبي الراحل، المرشح الحالي في انتخابات الرئاسة القادمة لا تزال سارية.

وأشار المتحدث باسم المحكمة إلى أن المحكمة تمتنع على التعليق على أي شأن سياسي، غير أن الوضع القانوني لنجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أمامها لم يتغير.

إسقاط حكم الإعدام 

وفي مايو الماضي، أسقطت المحكمة العليا في ليبيا حكم الإعدام الصادر بحق نجل القذافي في 28 يوليو 2015.

وكان سيف الإسلام القذافي، الذي يعد ثاني أكبر أبناء معمر القذافي (49 عامًا) قضى خمس سنوات في السجن قبل أن يُطلق سراحه في 12 أبريل 2016.

وفي أول تصريح له من داخل مقر لجنة الانتخابات قال نجل القذافي: “ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين والله غالب على أمره ولو كره الكافرون”.

إقرأ المزيد