الدفاع المدني يحذر من حرق المخلفات الزراعية

الجمعة ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١ الساعة ٢:٥٩ مساءً
الدفاع المدني يحذر من حرق المخلفات الزراعية
المواطن - الرياض

حذر الدفاع المدني من حرق المخلفات الزراعية للتخلص منها دون الأخذ بوسائل السلامة مؤكدًا أن ذلك من أهم أسباب الحرائق.

ضوابط حرق المخلفات الزراعية

يذكر أنه يحظر إحراق أية مزروعات أو مخلفات أو نفايات في المزارع أو الحقول إلا في أضيق نطاق مع توافر الشروط الآتية :

  • أن تكون عملية الإحراق هي الوسيلة الوحيدة للتخلص من النفايات والأعشاب الضارة بعد إشعار مركز الدفاع المدني المختص قبل القيام بعملية الإحراق وللدفاع المدني حق الموافقة أو الرفض وفقاً لما تقتضيه نتيجة تقدير الموقف.
  • أن تجري عملية الإحراق في منطقة مأمونة خالية من المواد القابلة للاشتعال، وألا تقع في اتجاه مهب الريح ، وأن يبعد المكان المحدد للحرق عن المساكن والمخازن والمزروعات بمسافة لا تقل عن (١٠٠) متر، وأن تجري عملية الإحراق في الأيام التي تكون فيها سرعة الرياح منخفضة.
  • أن تكون المخلفات أو النفايات المراد إحراقها معروفة النوع ومحدودة الكمية بحيث يمكن إطفاؤها بسرعة بما يتلاءم مع المادة الإطفائية في حالة تغير اتجاه الريح فجأة.
  • يجب توفير وسائل إطفاء الحريق المناسبة بموقع الإحراق ومن هذه الوسائل ـ الماء ـ طفايات الحريق ـ الرمل ـ وبعض السطول والجواريف ـ ويفضل أن تجمع المخلفات أو النفايات المراد حرقها في حفر مناسبة أو داخل براميل حديد.
  • أن تتم عملية الحرق تحت رقابة بشرية من عمال مؤهلين ومدربين على أعمال مكافحة الحريق ـ بحيث يوجد طوال عملية الإحراق العدد المناسب منهم ، ولا يتركون الموقع إلا بعد انتهاء عملية الإحراق والتأكد من إخماد النار تماماً.