مهمة أمريكا في أفغانستان كانت منع انطلاق أي هجمات ضدها

بايدن: خرجنا من أفغانستان في الوقت المناسب ولن نقاتل بالنيابة عن القوات الأفغانية

الإثنين ١٦ أغسطس ٢٠٢١ الساعة ١١:٤٤ مساءً
بايدن: خرجنا من أفغانستان في الوقت المناسب ولن نقاتل بالنيابة عن القوات الأفغانية
المواطن - متابعة

فند الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الانتقادات الأخيرة التي طالت إدارته بسبب ما حصل في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي الذي اعتبره البعض مخجلًا ومفاجئًا، بأن خروج القوات الأمريكية من هُناك كان في الوقت المناسب.

كما اعتبر، الاثنين، في كلمة ألقاها بشأن تطورات الوضع في أفغانستان، أن الولايات المتحدة تسعى اليوم لوضع خطة بشأن الانهيار السريع.

وأضاف أن الهدف الأمريكي هناك كان إلحاق الهزيمة بمنفذي هجمات سبتمبر، وأن مهمة الولايات المتحدة في أفغانستان كانت منع انطلاق أي هجمات ضدها، معترفًا بارتكاب أخطاء أثناء تنفيذ تلك المهمة.

تراجع التهديد ضد أمريكا:

كذلك رأى أن التهديدات الإرهابية ضد الولايات المتحدة تراجعت، معلنًا نيته نشر قوات في أفغانستان لمكافحة الإرهاب إن استدعى الأمر.

ولفت أيضًا إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هي من بدأت الحوار مع حركة طالبان، مشيرًا إلى أن إدارته لم تملك إلا خيار تنفيذ الاتفاق مع الحركة أو التصعيد ضدها.

استسلام القيادة الأفغانية:

واعتبر أيضًا أن القيادة السياسية في أفغانستان استسلمت وفرت من البلاد، مشددًا على أن بلاده لن تواصل القتال بالنيابة عن القوات الأفغانية.

وكشف أن الرئيس أشرف غني رفض التفاوض مع طالبان للتوصل لتسوية.

كما أوضح أن أمريكا أنفقت 3 تريلونات دولار في أفغانستان، وأنها قدمت كل شيء للجيش الأفغاني إلا أن الأخير لا يرغب بالقتال، مؤكدًا على أن القيادة الأفغانية لم تكن موحدة.

وأوضح أيضًا أن التهديد الإرهابي تخطى أفغانستان ليشمل دولًا أخرى، معتبرًا أن روسيا والصين تريدان من أمريكا إنفاق مزيد من الأموال في تلك الحرب.

إلى ذلك، شدد أن هناك إثباتات تدل على أن أحدث الجيوش لن تستطيع خلق أفغانستان مستقر وآمن.

إقرأ المزيد