قد تصل التعويضات إلى 550 مليون دولار

مصر: التوصل لاتفاق مبدئي مع مالك السفينة إيفر غيفن

الخميس ٢٤ يونيو ٢٠٢١ الساعة ١٢:٥٤ مساءً
مصر: التوصل لاتفاق مبدئي مع مالك السفينة إيفر غيفن
المواطن- متابعة

قال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الجهة المالكة لسفينة إيفر غيفن حول التعويضات المترتبة بعد جنوحها في مارس وتعطيلها حركة الملاحة في مصر قرابة أسبوع.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فقد أكد ربيع أن ذلك جاء بعد مناقشات مكثفة بين لجنة تفاوض قناة السويس و(اللجان) الممثلة لملاك السفينة وشركات التأمين، حيث تتحفظ هيئة قناة السويس على إيفر غيفن منذ أن تم تحريرها من المجرى الملاحي، لحين التوصل إلى تسوية.

مصر التوصل لاتفاق مبدئي مع مالك السفينة إيفر غيفن

موعد الإعلان عن الاتفاق

وتوقع ربيع أن يتم الإعلان عن الاتفاق النهائي منتصف الأسبوع المقبل قائلًا: نضع الآن اللمسات الأخيرة لاتفاقية التسوية النهائية.

ولم يكشف ربيع عن مبلغ التعويض المتفق عليه لسرية الاتفاق في الوقت الحالي، مشيرا إلى أنه قريب من الأرقام المعلنة سابقًا.

وكانت الهيئة أعلنت الشهر الماضي تخفيض مبلغ التعويض المطلوب لقاء الأضرار الناجمة عن جنوح السفينة إيفر غيفن في قناة السويس، من 916 مليون دولار إلى 550 مليون دولار.

وفي الوقت نفسه، أعلن نادي الحماية والتعويض البريطاني UK Club إحدى جهات التأمين على السفينة إيفر غيفن، في بيان أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الأطراف ويجري تحضير الاتفاق النهائي ومن ثم اتخاذ الترتيبات اللازمة للإفراج عن السفينة.

مصر التوصل لاتفاق مبدئي مع مالك السفينة إيفر غيفن

أزمة السفينة إيفر غيفن

وفي 23 مارس كانت السفينة إيفر غيفن قد جنحت وتوقفت في عرض مجرى قناة السويس فعطلت الملاحة في الاتجاهين، وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا، وأدى جنوحها إلى تعطل الملاحة وازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة.

مصر التوصل لاتفاق مبدئي مع مالك السفينة إيفر غيفن
إيفر غيفن قناة السويس، مصر