يوفر فرصة اقتصادية واستثمارية جيدة

قمة عراقية مصرية أردنية والهدف مشروع الشام الجديد 

الأحد ٢٧ يونيو ٢٠٢١ الساعة ١:٠٣ مساءً
قمة عراقية مصرية أردنية والهدف مشروع الشام الجديد 
المواطن- متابعة

وصل العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، ظهر الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، بعيد وصول الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في القمة الثلاثية التي تجمع قادة الدول الثلاث.

قمة عراقية مصرية أردنية والهدف مشروع الشام الجديد 

وكان الرئيس العراقي، برهم صالح، في مقدمة مستقبلي ملك الأردن في مطار بغداد، وبعد أن شهد عبد الله الثاني وصالح المراسم البرتوكولية في المطار، تجاذبا أطراف الحديث في إحدى صالات المطار.

 أول زيارة لرئيس مصري منذ 30 عامًا

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وصل في وقت سابق إلى العاصمة العراقية بغداد، حيث استقبله صالح ثم رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، فيما تُعد أول زيارة لرئيس مصري إلى العراق منذ أكثر من 30 عامًا، بحسب موقع سكاي نيوز.

وتأتي القمة الثلاثية المرتقبة تطبيقاً لما تم الاتفاق عليه في قمة أغسطس الماضي بالعاصمة الأردنية عمان، التي شارك فيها القادة الثلاثة، ويتوقع مراقبون أن يكون مشروع الشام الجديد وما يوفره من فرصة اقتصادية واستثمارية في صدارة جدول أعمال القمة.

قمة عراقية مصرية أردنية والهدف مشروع الشام الجديد 

الشام الجديد مشروع على النسق الأوروبي

وكان الكاظمي أطلق تعبير الشام الجديد، للمرة الأولى، مؤكدًا على أنه مشروع اقتصادي على النسق الأوروبي، يجمع القاهرة ببغداد، وانضمت إليه عمان، لتكوين تكتل إقليمي قادر على مواجهة التحديات.

 وفكرة الشام الجديد ليست وليدة اللحظة، وإنما طُرحت خلال ولاية رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي لكنه واجه عقبات، قبل أن تسعى حكومة الكاظمي إلى استكمال العمل فيه لما يحمله من مكاسب اقتصادية.