أبرزها الصعود لمونديال 2002

أرقام قياسية لـ ناصر الجوهر في 5 ولايات تاريخية

الأحد ٢ مايو ٢٠٢١ الساعة ٣:٥١ مساءً
أرقام قياسية لـ ناصر الجوهر في 5 ولايات تاريخية
المواطن - محمد سمعه

يُعد ناصر الجوهر واحدًا من أبرز المدربين في تاريخ الكرة السعودية، حيث سبق له وأن حقق العديد من الإنجازات مع الأخضر السعودي.

وسبق لـ الجوهر أن قاد المنتخب السعودي في 5 ولايات تدريبية، لم يتمكن مدرب قبله أو بعده من تحقيقها، كما نجح الجوهر في قيادة الأخضر في 61 لقاء، محققًا الفوز في 37 مباراة وهو رقم قياسي أيضًا للمدرب القدير.

5 ولايات بـ نتائج متباينة لـ ناصر الجوهر 

الولاية الأولى لـ ناصر الجوهر مع الأخضر كانت بعام 2000، حيث استمرت لمدة 122 يومًا حيث تولى تدريب المنتخب السعودي بشكل مؤقت بعد رحيل المدرب التشيكي السابق ميلان ماتشالا.

وتولى الجوهر المسؤولية بصورة مفاجئة بـ كأس أمم آسيا 2000، حيث خسر الأخضر من منتخب اليابان بالجولة الأولى برباعية مقابل هدف.

وتحدى ناصر الجوهر الجميع وقاد الأخضر للتعادل مع قطر ثم الفوز على أوزبكستان بخماسية نظيفة ليستمر مشوار المنتخب السعودي في بطولة كأس آسيا 2000 متجاوزًا الكويت وكوريا الجنوبية وصولًا للمباراة النهائية ضد المنتخب الياباني.

ورغم خسارة الأخضر من اليابان في النهائي لكن الجوهر، استمر في منصبه كمدرب للأخضر حتى فبراير 2001.

أما الولاية الثانية فكانت قبل انطلاق مونديال 2002 وذلك بعد رحيل المدرب الصربي سلوبودان سانتراش حيث تمكن الجوهر من قيادة الأخضر لمونديال 2002 للمرة الثالثة في تاريخ الكرة السعودية.

ناصر الجوهر

وكان قبلها المنتخب السعودي هزم الأوروجواي والسنغال في الرياض وديًا وخسر من المنتخب البرازيلي والمنتخب الدنماركي وديًا قبل السفر إلى اليابان للمشاركة بمونديال 2002.

وبعد الخسارة من منتخب ألمانيا في المونديال، والخسارة من المنتخب الكاميروني، رحل الجوهر بعد البطولة مباشرة عن تدريب الأخضر.

ولاية استمرت لمدة 78 يومًا فقط

أما ثالث الولايات فكانت بـ 2004 واستمرت لمدة 78 يومًا فقط، حيث تمكن من قيادة الأخضر في 5 مباريات فقط.

الولاية الرابعة كانت أثناء تصفيات مونديال 2010 وقاد الجوهر وقتها الأخضر للوصول لنهائي كأس الخليج عام 2009 في عمان.

كذلك انتهت الولاية الرابعة لـ ناصر الجوهر بشكل مخيب، بعدما فقد الأخضر 8 نقاط في أول 4 مباريات بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم.

وتُعد الولاية الخامسة لـ ناصر الجوهر هي الأسوأ على الإطلاق وتُشبه ولايته الأولى وكانت في بطولة كأس أمم آسيا عام 2011 حيث خسر الأخضر من المنتخب السوري والمنتخب الأردني والمنتخب الياباني ليودع البطولة من الدور الأول.

يذكر أن الجوهر فاز مع الأخضر بكأس الخليج عام 2002 ليفوز بالميدالية الذهبية ونال الميدالية الفضية مع المنتخب السعودي بكأس آسيا 2000 وكأس الخليج 2009

ناصر الجوهر