الراحل خالد قاضي مسيرة من التميز دامت ٤٠ عامًا

الخميس ٢٩ أبريل ٢٠٢١ الساعة ١:٥٢ مساءً
الراحل خالد قاضي مسيرة من التميز دامت ٤٠ عامًا
المواطن - مروة نبيل

لا يزال الإعلامي الرياضي الراحل خالد قاضي حاضرًا في وجدان الوسط الرياضي وجماهير الأندية، بعد مرور عامين ونصف العام على رحيله.

خالد قاضي .. مسيرة من التألق في الصحافة

ولد خالد قاضي عام 1955 في جدة، وبدأ حياته العملية في الصحافة من بوابة “عكاظ” قبل نحو 40 عامًا، وانتقل بعد ذلك بين عدة صحف، ومنها؛ المدينة والرياض، ويُعد من مؤسسي جريدة “الملاعب الرياضية”، قبل أن ينضم إلى الرياضية عام 1989.

واستمر قاضي في الرياضية حتى أعلن تقاعده من منصبه مسؤول تحرير الصحيفة في مكتب جدة عام 2011، ليبدأ بعد ذلك خطوة جديدة في مسيرته المهنية كمحلل وناقد رياضي، ليحقق نجاح كبير في ظل امتلاكه لكاريزما خاصة به، ويحظى باحترام الجميع.

واشتهر الإعلامي الراحل خالد قاضي في الوسط الرياضي بلقب “ملك التوقعات”، حيث إنه أصاب في توقعاته لنتائج العديد من المباريات سواء المحلية أو الدولية، ليحظى عموده الصحافي باهتمام كبير؛ انتظارًا لمعرفة تنبؤاته بشأن المواجهات الهامة.

 

خالد قاضي
خالد قاضي

علاقة خاصة مع النادي الأهلي

وتُعد علاقة الراحل قاضي بالنادي الأهلي خاصة جدًا، نظرًا لنشأته في جدة، وسبق أن صرح خلال لقاء صحافي قائلًا: “كان مقر النادي الأهلي في حي الكندرة؛ وكنت أسكن في الحارة نفسها في ذلك الوقت، ومن هنا، تشرَّبت حب الأهلي، وعشقت هذا الكيان”.

وتحدث شقيقه هشام قاضي عن علاقته بالراقي، قائلًا: “عاصرت بدايات شقيقي الراحل الرياضية، عندما كنا نزور النادي الأهلي بالكندرة لمشاهدة تمرينات السلة والطائرة في المدرج الخشبي”.

وقال مدير المركز الإعلامي بالنادي الأهلي سابقًا، محمد الشيخي: “علاقة قاضي بالنادي الأهلي طويلة وممتدة، بدأت منذ التسعينات الهجرية، وكان على ارتباط برموز ورجالات النادي، مثل العلاقة المتميزة التي جمعته بالأمير خالد بن عبدالله في فترة رئاسته الأولى”.

 

خالد قاضي
قاضي في المستشفى

وفاة قاضي بعد وعكة صحية

وتعرض خالد قاضي لوعكة صحية، حيث أجرى عملية جراحية لإزالة الزائد الدودية، ولكن تدهورت حالته الصحية بعد ذلك؛ وعانى من مضاعفات، وظل لعدة أيام في العناية المركزة؛ وتحسنت حالته بالفعل، ووجه رسالة شكر لكل من ساندوه في فترة مرضه.

وتوفي قاضي يوم 15 سبتمبر عام 2018، وسط حزن كبير على رحيله سواء من الوسط الإعلامي أو الرياضي، بالإضافة إلى جماهير الأندية المختلفة التي حرصت على نعيه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

تكريم قاضي في مباراة الأهلي
جانب من تكريم قاضي

آل الشيخ يُكرم قاضي والجماهير تودعه

وقرر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة آنذاك، تركي آل الشيخ، تخصيص دخل مباراة الأهلي والحزم لأسرة خالد قاضي، بالإضافة إلى تقديم مبلغ مالي قدره نصف مليون ريال من الهيئة لعائلة الإعلامي الراحل.

وحرصت جماهير النادي الأهلي على رفع تيفو لتوديع الإعلامي الراحل خلال مباراة الفريق ضد الحزم ضمن منافسات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ويمكن الاطلاع على التفاصيل عبر الرابط التالي (اضغط هنا).

 

جماهير الأهلي تودع الإعلامي قاضي
جماهير الأهلي تودع قاضي

زملاء قاضي يشيدون بتميز الإعلامي الراحل

وأشاد عدد من الإعلاميين بتميز قاضي خلال برنامج “الراحل”، وقال الإعلامي الرياضي أحمد الشمراني: “أعتقد أنه لم يجمع الناس على شخصية إعلامية رياضية من قبل، مثلما اجتمعوا على محبة واحترام قاضي”.

وأضاف الشمراني: “نحن كجيل نعترف بأن الراحل كان أستاذًا لنا قبل أن يكون زميلًا”، وقال محمد الشيخي: “خالد قاضي مدرسة صحافية مستقلة، استفاد منها الكثير من الإعلاميين والصحافيين وأنا منهم”.

وعلق الناقد الرياضي عبدالله الشيخي قائلًا: “عرفت خالد قاضي في بداياتي الصحفية، فوجدته أستاذًا، ليس في الإعلام فقط، بل أستاذًا في الحياة”، وقال مدير عام القنوات الرياضية السعودية، غانم القحطاني: “هو مؤسس الإعلام الرياضي السعودي الحديث”.