كندا ردًا على تهديدات ترامب: جسر نهر ديترويت سيجري افتتاحه قريبا
حرس الحدود يقيم معرض “وطن بلا مخالف” بمنطقة الرياض
أمانة الرياض ترصد أكثر من 70 مخالفة لكود البناء السعودي وتشطب ترخيص مكتب هندسي
الدفاع المدني يخمد حريقًا في مطعم بالأحساء
لقطات لهطول أمطار الخير على الباحة
جامعة طيبة تطلق معرض مشاريع “مسرعات القيادة”
فيصل بن فرحان يستعرض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها مع وزيرة خارجية السويد
منطقة المشجعين تنقل أجواء كأس العالم إلى حي جاكس ابتداءً من الخميس المقبل
القيادة المركزية الأمريكية تكشف تفاصيل سقوط المروحية بمضيق هرمز
ترامب يتوعد بالرد بعد إسقاط إيران مروحية أمريكية بطائرة مسيرة
تلعب الكليتان دورًا مهمًا ومحوريًا في الحفاظ على صحة الإنسان، وهناك نحو 10% من سكان العالم يعانون من مرض الكلى المزمن ويلقى الملايين حتفهم بسببه سنويًا، بحسب موقع Boldsky الطبي.
ويضر كل من نمط الحياة الخاطئ والعادات الغذائية السيئة بصحة الكليتين، وفي المقابل توجد أطعمة صحية مختلفة لتعزيز عمل العضو المهم، وهم كالتالي:
مصدر جيد لحمض الفوليك والألياف، وهو خيار صحي لتحسين صحة الكُلى، إذ يحتوي على فيتامين C بما يجعله غذاءً مفيدًا يعزز المناعة ويعزز الأداء الصحي للجهاز البولي.

يعتبر أحد أفضل الأطعمة لصحة العضو ويحتوي على فيتامين K وB12 وB6 وحمض الفوليك والألياف الغذائية، ويتميز الملفوف باحتوائه على نسبة منخفضة من البوتاسيوم.
يحتوي الثوم على عناصر صحية ومغذيات ومعادن مفيدة من بينها الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم، وفي الوقت نفسه يعد مضاد قوي للالتهابات، وهو يساعد على خفض الكوليسترول ويسمح بتدفق الدم بشكل سلس في الجسم، ويعتبر بديلًا مناسبًا لملح الطعام الذي يحظر على مرضى الكلى تناوله.
مثل الثوم، فإن أحد أغراض البصل في الأنظمة الغذائية الصديقة هو إضافة بعض النكهة في حالة عدم وجود الملح، كما أنه غني بفيتامينات B المركب وفيتامين C والمنغنيز.
لطالما اشتهر الشمندر بقدرته على تنظيم تدفق الدم والحفاظ على مستويات ضغط الدم في الجسم، وتحتوي جذور الشمندر على فيتامين B6 وK، وكلاهما جيد لدعم وظائف الكُلى.

يحتل الفجل موقعا متميزًا بين الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة والمغذيات ولكنه يتميز أيضًا بانخفاض نسب البوتاسيوم والفوسفور، أظهرت الدراسات العلمية أن الفجل يشكل إضافة صحية مدهشة للنظام الغذائي الكلوي.
أظهرت الدراسات أن تناول الخيار بانتظام يمكن أن يساعد في خفض مستويات حمض البوليك في الجسم من خلال مساعدة الكليتين على إزالة مركباته من الدم، ويمكن أن يساعد الخيار أيضًا في إذابة حصوات الكلى الصغيرة.
