4 نصائح لتهيئة الحامل قبل الولادة

الخميس ١١ مارس ٢٠٢١ الساعة ٦:٤٢ مساءً
4 نصائح لتهيئة الحامل قبل الولادة
المواطن- محمد داوود- جدة

نصحت استشارية النساء والولادة الدكتورة فريال هاشم، الحوامل في الشهر التاسع بتهيئة الجسم لمرحلة الولادة خاصة في حالة الحمل الأول.

وقالت إن ذلك يأتي بمراعاة العديد من الأمور وهي:

  • التهيئة النفسية وعدم الانشغال بالولادة؛ إذ كثير من النساء يتخوفن من أن تحدث هذه العملية بطريقة قيصرية في آخر اللحظات، وهو ما يجعل ذهن السيدة مشغولًا بالقلق والتوتر.
  • الانتباه للإفرازات المهبلية فذلك آمر طبيعي ولا يدعو للقلق، ففي الشهر التاسع من الحمل تزيد الإفرازات المهبلية، لذا يجب ارتداء وسائل الحماية المناسبة.
  •  الترتيب لمرحلة الولادة سواء داخل البيت أو عند التوجه للمستشفى مع طلب مساعدة الأم أو الشقيقة.
  • التفاؤل الإيجابي وتجنب التفكير في الأمور السلبية، مع تجنب سماع النصائح من غير المختصين، فالنساء لديهن الكثير من التجارب التي قد تكون مرتبطة بمفاهيم مغلوطة.

أهم شهور الحمل

وبينت أن الشهر التاسع، يُعتبر من أهم شهور الحمل الذي يتوّج الرحلة الشاقة وخلاله تستعد الأم لاستقبال طفلها، فمع اقتراب موعد الولادة تنتظر الحامل نهاية الشهر التاسع حتى تسعد برؤية طفلها وحمله بين ذراعيها بعد رحلة حمل طويلة تتمنى أن تنتهي بسلام.

المشي يسهّل الولادة

وشددت على ضرورة المشي اليومي دون إجهاد، فذلك مهم لتسهيل عملية الولادة ولتحسين لياقة الأم وتنشيط الجسم وتحريك الدورة الدموية، وممارسة تمارين التنفس والتأمل إذ تساعدان في التغلب على الأمور السلبية والقلق والتوتر.

المسموح والممنوع

ونصحت في ختام حديثها، بضرورة تجنب التوتر والإجهاد، الحصول على عدد ساعات نوم كافية، الحرص على وضع حزام الأمان عند ركوب السيارة، والأكل الصحي وتناول الأطعمة الغنيّة بالألياف والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين سي، وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والأسماك التي تحتوي نسبة مرتفعة من عنصر الزئبق مثل أسماك القرش، وسمك أبو سيف، والحليب غير المبستر، والوجبات السريعة والأطعمة غير المفيدة التي تحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية دون أن تُزوّد بأية عناصر غذائية مثل الشيبس والبسكويت وغير ذلك، والأطعمة المقليّة والأطعمة الغنيّة بالتوابل والفلفل الحار.

إقرأ المزيد