أكدت أن له انعكاسات سلبية على الصحة

خبيرة تغذية: احذر تناول الشاي في هذا الوقت

الجمعة ١٢ مارس ٢٠٢١ الساعة ٩:١٧ مساءً
خبيرة تغذية: احذر تناول الشاي في هذا الوقت
المواطن- محمد داوود- جدة

تُعد ظاهرة شرب الشاي بعد تناول الوجبات الرئيسية، من السلوكيات الاجتماعية المنتشرة في معظم الدول العربية والخليجية، ومنها المملكة، ويزداد انتشار مثل هذا السلوك في المناسبات، ولكن هل يترتب لشرب الشاي بعد الأكل مباشرة مشاكل هضمية أم لا يشكل ذلك أي انعكاسات مرضية؟

وفيما يلي يكشف خبراء التغذية تأثير هذه الظاهرة على صحة الإنسان.

انعكاسات سلبية لتناول الشاي:

تقول استشارية التغذية الدكتورة نجود فؤاد لـ”المواطن“: ظاهرة تناول الشاي مباشرة بعد الأكل منتشرة في معظم البيوت والمناسبات الاجتماعية كالزفاف والأعياد وغيرها، وفي ذلك انعكاسات سلبية على الصحة؛ إذ إن ذلك يؤدي إلى تقليل امتصاص الحديد في الجسم، فالشاي يحتوي بوفرة على مجموعة من المركبات تعرف باسم التانينات التي لها القدرة على الارتباط مع الحديد الموجود في بعض المصادر الغذائية، مما يمنع امتصاصه في الجهاز الهضمي.

الوقت المناسب لتناول الشاي:

وبينت أن دراسة حديثة أنه يجب على الإنسان تجنب تناول القهوة والشاي قبل وبعد الوجبات الغذائية بقيمة ساعة على الأقل، لأن مادة التانين الموجود في الشاي والقهوة يتداخل مع امتصاص الحديد، وإذا كان الفرد يعاني من نقص الحديد ولكنه يريد أن يتناول الشاي، فيفضل أن يشربه في الفترة بين الوجبات الغذائية، مما يساعد في تقليل احتمالية تأثيره على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام عند تناوله.

الشاي مفيد للصحة:

ودعت الدكتورة نجوى إلى ضرورة أن يكون الفاصل في تناول الشاي بعد الوجبات بساعتين على الأقل أو تناوله خلال فترات النهار، مشيرة إلى أن الشاي مفيد للصحة لكن باعتدال وفي أوقات بعيدة عن الوجبات.

وكشفت في النهاية أن للشاي فوائد كثيرة، منها أنه يحتوي على كمية عالية من البوليفينول ومضادات الأكسدة وتحفيز إنتاج العصارة الصفراء واللعاب والعصارة المعدية، كما له عوامل مضادة للالتهابات تساعد على الحد من مضاعفات الجهاز الهضمي.

إقرأ المزيد