قد يصاحب ذلك ارتفاع بسيط في درجة الحرارة

الصحة توضح الأعراض الشائعة للقاح كورونا وكيفية التعامل معها

الثلاثاء ٣٠ مارس ٢٠٢١ الساعة ١١:٣٩ صباحاً
الصحة توضح الأعراض الشائعة للقاح كورونا وكيفية التعامل معها
المواطن - ولاء المطرفي

أكدت وزارة الصحة أن الأعراض الجانبية المصاحبة للقاح هي مجرد أعراض بسيطة لا تتجاوز ألمًا في موضع اللقاح مع احمرار، وقد يصاحب ذلك ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.

وأضافت الصحة، أن الكوادر الطبية لدينا في المملكة مدرّبة بشكل يضمن قدرة الكادر الصحي على التعامل مع الأعراض الجانبية المصاحبة للقاح بشكل سلس وآمن يضمن سلامة كل من يتلقى اللقاح.

جاء ذلك في رد على سؤال مغرد بشأن الأعراض المصاحبة عند تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

الأعراض الشائعة للقاح كورونا

وأوضحت وزارة الصحة عبر حسابها “الصحة 937” في “تويتر”: أن الأعراض الجانبية الشائع ظهورها بعد تلقي اللقاح الشعور بالتعب، والصداع، ‏ألم في موضع الحقن، آلام في العضلات والشعور بالتوعك، ارتفاع درجة الحرارة، ورعشة بالجسم.

كيفية التعامل مع الأعراض

‏وأضافت الصحة أنه يمكن تناول مسكن الألم وخافض للحرارة مثل باراسيتامول عند اللزوم بالجرعة المناسبة للحالة، بالإضافة إلى وضع كمادات باردة على مكان الحقن لتخفيف الألم والاحمرار والتورم في مكان الحقن إن وُجد، مراقبة الأعراض الجانبية، مشيرةً إلى أنه عند حدوث أعراض تثير القلق يجب التواصل مع مقدم الرعاية الصحية.

نصائح قبل أخذ اللقاح

وأوضحت الصحة لا بد من إخبار الطبيب عند الشعور بأي حالة مرضية قبل تلقي اللقاح (مثل: ارتفاع درجة الحرارة) أو أي أعراض أخرى لتحديد إمكانية تلقي اللقاح مع وجود هذه الحالة.

إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي بالتفصيل، وما إذا كان المريض يعاني من مرض مزمن (مثل: السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الربو) ومدى التحكم به والخطة العلاجية التي يتلقاها المريض في الوقت الحالي.

إخبار الطبيب حول حدوث أي رد فعل تحسسي مع أي من اللقاحات التي تلقاها المريض سابقًا.

التوسع في تدشين مراكز اللقاحات

وكانت وزارة الصحة قد توسعت في تدشين المزيد من مراكز اللقاحات لتشمل جميع مناطق المملكة، وذلك مواصلة لجهودها في الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين والحدّ من انتشار فيروس كورونا، مهيبةً بالجميع إلى التسجيل عبر تطبيق صحتي للحصول على اللقاح.