اللقاح هو الطريق الوحيد لوقفه 

بريطانيا: الفيروس المتحور الأخير أكثر عدوى بنسبة 56% من سابقه

الخميس ٢٤ ديسمبر ٢٠٢٠ الساعة ٣:٢٣ مساءً
بريطانيا: الفيروس المتحور الأخير أكثر عدوى بنسبة 56% من سابقه
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

حذر مستشارو المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ SAGE من الفيروس المتحور الأخير من جنوب إفريقيا، حيث قالوا إنه أكثر قدرة على العدوى بنسبة 56% من سابقه.

وتابعت الهيئة الاستشارية التابعة للحكومة البريطانية والتي تقدم المشورة للحكومة المركزية في حالات الطوارئ أنه من المرجح أن يتسبب الفيروس المتحور الأخير في المزيد من الوفيات في إنجلترا العام المقبل حتى لو تم فرض الإغلاق على الصعيد الوطني، مضيفين أن اللقاح يمثل الفرصة الأكبر للقضاء على الفيروس.

بريطانيا الفيروس المتحور الأخير أكثر عدوى بنسبة 56% من سابقه (4)

وقالوا إن الفيروس المتحور الأخير المسمى علميًا B.1.1.7 سيؤدي إلى المزيد من الوفيات لأنه ببساطة سيؤدي إلى إصابات أكبر. 

وقد حذر خبراء من كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة من إصابة ما يصل إلى 118 ألف شخص بالفيروس العام المقبل أي بزيادة قدرها 70% عن عام 2020 إذا ظلت القيود شكلية ولم يلتزم بها شعب بريطانيا.

وقد دعوا إلى ضرورة فرض المزيد من القيود الصارمة على حياة الناس في جميع أنحاء إنجلترا، وشددوا على تطبيق برنامج التطعيم بشكل عاجل بحيث يحصل ما لا يقل عن مليوني بريطاني على جرعتهم الأولى في الأسبوع الأول من عام 2021؛ لأن تحصين الأشخاص قد يكون الطريقة الوحيدة لوقف الفيروس المتحور الأخير.

وكانت بريطانيا قد وافقت بالفعل على لقاح فايزر وتم إعطاؤه لنحو نصف مليون بريطاني في الأسبوعين الأولين من البرنامج، ومن المتوقع أن يحصل لقاح أكسفورد / أسترا زينيكا لفيروس كورونا على الضوء الأخضر قبل نهاية هذا العام.

ويُذكر أن البروفيسور جون إدموندز والبروفيسور سيباستيان فونك والبروفيسور روزاليند إيجو، وجميعهم أعضاء في المجموعة الاستشارية SAGE قد شاركوا في الدراسة المنشورة.

وكان قد أعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، اكتشاف سلالة جديدة أخرى لدى حالتين في بريطانيا، وأن لها صلة بجنوب أفريقيا، متابعًا: هذا الفيروس المتحور الجديد مقلق للغاية لأنه أكثر قابلية للانتقال ويبدو أنه قد تحور أكثر من الفيروس المتحور الذي تم اكتشافه في المملكة المتحدة.

إقرأ المزيد