أظهر عجز النظام في إنقاذ شعبه

عضو بالبرلمان الإيراني: لقاح كورونا لن يصل إيران قريبًا

الثلاثاء ٢٤ نوفمبر ٢٠٢٠ الساعة ١١:٠٥ مساءً
عضو بالبرلمان الإيراني: لقاح كورونا لن يصل إيران قريبًا
المواطن - ترجمة : عمر رأفت

قال عضو في لجنة الصحة بمجلس الشورى الإيراني، همايون سامهيح : إن اللقاح الخاص بفيروس كورونا سيصل إيران في وقت متأخر.

وأبرز موقع راديو فردا تصريحات سامه‌يح والذي قالها لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية، الثلاثاء: إن إنتاج واستيراد لقاح فيروس كورونا لن يصل إيران قريبًا، وعلى الناس أن يعلموا أنه لن تكون هناك أنباء عن لقاح كورونا في إيران في الوقت الحالي.

إيران لن تحصل على اللقاح:

وأضاف أن دولًا أوروبية أخرى اشترت بالفعل اللقاح وتنوي استخدامه، ودور إيران لن يكون قريبًا.

جاءت تصريحات النائب في الوقت الذي ادعى فيه وزير الصحة، سعيد نمكي، أن إيران تعتزم شراء 18 مليون جرعة من اللقاح من مصادر معتمدة حول العالم واختارت أربعة مصادر لشرائها.

وأضاف نمكي، دون ذكر هذه المصادر، أن إيران تعتزم شراء اللقاح الفائض بالتشاور مع شركات تصنيع لقاحات أخرى حول العالم.

ويتم حاليًّا اختبار لقاحي فايزر ومودرنا، اللذين تصنعهما شركات أمريكية وألمانية، وسيصبحان متاحين اعتبارًا من 1 ديسمبر، إذا تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

ارتفاع وفيات كورونا:

ومع استمرار ارتفاع وفيات فيروس كورونا بسرعة في إيران، انتقد أحد أعضاء المقر الوطني لمكافحة الفيروس الوضع المضطرب وغير المستقر للأدوية في إيران، قائلًا: إن مبيعات الأدوية غير المعتمدة أو غير الفعالة زادت في الأسواق غير الرسمية مثل ناصر خسرو في طهران.

فيروس كورونا

في وقت سابق، قال محمد رضا ظفرغاندي، رئيس الجمعية الطبية الإيرانية: إن العدد الفعلي لعدوى فيروس كورونا في إيران أعلى بثلاث مرات من الأرقام الرسمية التي أعلنتها وزارة الصحة.

فيما قال مينو مهرز، عضو المقر الوطني لفيروس كورونا في إيران: إنه لا يوجد حتى الآن دواء وعلاج محدد لأمراض فيروس كورونا، مضيفًا أن بعض الأدوية تُباع بين 20 إلى 40 مليون تومان في سوق ناصر خسروي في طهران كدواء للفيروس.

في الأشهر الأخيرة، قدم بعض المطالبين بالطب التقليدي عدة علاجات عشبية لفيروس كورونا، كان من أشهرها عقار الإمام كاظم.

إقرأ المزيد